قرية الصيد إمسوان تستعيد توهجها في أفق عودة الزمن الجميل

0
Jorgesys Html test

الصيد-التقليدي-امسوانعرفت قرية الصيد المجهزة إمسوان سنة 2015 إرتفاعا على مستوى المصطادات بعد ان سجلت 1123 طنا من المصطادات البحرية بقيمة مالية  بلغت 16958 مليون درهم  مقارنة مع سنة 2014  التي كانت قد راكمت ما مجموعه 1110طنا  بقيمة مالية ناهزت 11475 مليون الدرهم.

وعزى عبد العزيز سبويه المدير الجهوي للمكتب الوطني للصيد بميناء اكادير الذي كان يتحدث في مداخلة حول قرى الصيد بالنفوذ البحري للغرفة الأطلسية الوسطى ضمن أشغال الدورة الرابعة للجمعية العامة لدات الغرفة ، عزى الأمر إلى الاستقرار الذي تعرفه قرية الصيد المجهزة بعد الأشغال الهيكلية التي شهدتها مؤخرا والتي انعكست إيجابا على مردودية نقطة التفريغ التي سجلت بالمناسبة ارتفاعا في عدد القوارب المشتغلة بها من 252 قاربا للصيد سنة 2014 إلى 260 قاربا السنة الماضية، يشتغل على ظهرها 470 بحارا، كما ارتفع عدد التجار الذين ينشطون بالقرية إلى 34 تاجرا بعد أن كان العدد محصورا في 25 تاجرا سنة 2014.

وأوضح سبويه أن الأشغال مكنت من ربط القرية  بالتجهيزات الأساسية و الضرورية من مثل إنشاء سوق للسمك بمساحة  80 متر مربع، وكدا إنشاء حاجز وقائي الذي يبلغ  طوله 85 مترا و مخزن للمعدات . كما همت الأشغال إنشاء مخزن للمحروقات و 80 مستودعا لفائدة أرباب قوارب الصيد التقليدي،  زيادة على بناء ثلاث  مراحيض فضلا عن إنشاء ورشة لإصلاح المحركات.

وأضاف المدير الجهوي  أنه تم تزويد القرية بمولد كهربائي تبلغ قوته 20 كيلواط ، بالإضافة إلى إعادة تأهيل شبكة المياه من خلال  إنشاء خزانين من الماء المالح و الحلو بتكلفة مالية ناهزت  92700 درهم في حين بلغت تكلفة بناء غرفة  للتبريد بقيمة مالية بلغت 1572384ذرهم.

وتأتي هذه المجهودات يسجل ذات المصدر في سياق تعزيز البنيات التحتية الرامية إلى الرقي بقطاع الصيد التقليدي بمنطقة إمسوان، وتثمين مصطاداته في أفق ضمان مستوى عيش جيد للبحارة. وذلك عبر  معالجة المشاكل المتعلقة بأساسيات الحياة البحرية بمنطقة عرف عنها ارتباطها الوثيق بالصيد التقليدي، حيت ما يزال يعيش تحت ظله العديد من أبناء المنطقة.

 ويراهن المكتب الوطني للصيد البحري بمعية شركائه على إحداث ملحقات إدارية داخل قرية الصيد إمسوان، من أجل تقريب الخدمات الإدارية من البحارة في أفق  الحد من بعض المشاكل الإدارية والمالية التي تعيق عمل الصيادين  بالمنطقة حيت يطالب بحارة إمسوان بامداد المنطقة بشبكة الانترنيت وتعزيزها بمؤسسات بنيكة نظرا لقيمة المعاملات المالية التي تسجلها سنويا.

يذكر أن قرية الصيد إمسوان تقع على بعد 75 كيلومتر شمال مدينة آكادير ، على الطريق الرئيسية رقم 1 ، الرابطة بين اكادير و الصويرة، بمساحة تقدر ب 135 كلم مربع ، إد يحدها من الشمال جماعة ” تيمزكيدا أوفتاس” وجماعة “إذا كيلول” في الشمال الشرقي وشرقا جماعة “سيدي حماد أو مبارك” وجنوبا جماعة ” التامري” وغربا المحيط الاطلسي ,كما يبلغ عدد سكان الجماعة9353 نسمة ( حسب إحصاء 2004) بحيث  تتوفر الجماعة على 24 دوار.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا