قلق مهني برأس الما بسبب تراجع المصايد المحلية

0
Jorgesys Html test

أكدت مصادر مهنية مطلعة من داخل ميناء رأس الماء في تصريحات متطابقة أن كمية إفراغ المصطادات السمكية قد انخفضت بشكل ملحوظ مؤخرا، بسبب مجموعة من العوامل الطبيعية و البشرية والبيئية، التي فسحت المجال أمام تدني المعاملات التجارية للمنتوجات البحرية بالمنطقة.

وأبانت مصادر مهنية مطلعة من داخل ميناء المنطقة، أن قرابة 120 قاربا للصيد التقليدي تابعة لميناء المنطقة، أضحت اليوم تنتظر موسم صيد  الأخطبوط و الصدفيات المعروفة بالرميخة بفارغ الصبر، بغرض إنعاش مدخولها اليومي، لاسيما  في ظل التراجع الذي تعرفه المصايد المحلية، وما حملته من تبعيات سلبية بالمنطقة البحرية، يبقى  أهمها اختفاء و تقلص عدد مهم من أصناف الأحياء البحرية، المعروفة بجودتها و مذاقها الرفيع على مستوى المنطقة البحرية .

وأوضح إيديم ادريس رئيس تعاونية الأمل لأرباب و بحارة الصيد التقليدي بكاب دولو، ان   قوارب الصيد باتت تستقطب كميات محدودة من المصطادات السمكية، لا تتجاوز سقف 15 كيلوغراما كحد أقصى خلال رحلة الصيد. وهو رقم يعكس حجم التراجع الذي تعرفه المصايد المحلية، خصوصا أن التاريخ يذكر  أن القوارب كانت قبل سنوات قليلة  ،  تعود من رحلاتها محملة بمختلف المنتوجات السمكية و بكميات وفيرة .

وقال المصدر المهني في تصريحه  للبحرنيوز، أن الأسباب الحقيقية وراء الارقام الصادمة، التي باتت تعيشها الساحة البحرية و التجارية اليوم، تكونت بسبب زحف مراكب الصيد الساحلي صنف الجر على بعد 3 أميال من اليابسة، بداية من سواحل الناظور، بني انصار، كابدولو. وهو الأمر الذي سرع في فقدان الساحة البحرية لمجموعة من المنتوجات السمكية، التي كانت تميز المنطقة كسمك الميرو، الباجو الرويال، كلمار وغيرها الكثير حسب المصدر المهني.

وأضاف ايديم ، أن قوارب الصيد التقليدي  جلبت خلال رحلتها البحرية أمس الثلاثاء فاتح فبراير، ما مجموعه 70 كيلوغراما من سمك السيبيا تراوح ثمنها بين 35 و40 درهما للكيلوغرام الواحد، في حين سمك الباجو الصغير لم تتجاوز كمياته 50 كيلوغرام كحجم إجمالي ولج سوق السمك بالجملة للمنطقة البحرية، حيث تأرجحت معاملاته المالية بين 40 و 50 درهما للكيلوغرام الواحد.

وأشار الفاعل الجمعوي ان أسطول الصيد التقليدي اتجه لاستقطاب سمك الأخطبوط، الذي بدوره تراجعت نسبة كتلته الحية بسواحل المنطقة إلى أدنى المستويات، بعد ان تأرجحت بين 15 و 10 كيلوغرام لكل قارب، بعدما كانت قوارب الصيد تستقطب خلال بداية الموسم أزيد من 40 كيلوغراما، تراوحت اثمنة بيعها بين 90 و 93 درهما للكيلوغرام الواحد.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا