“كروزنشترن” لأول مرة بالمياه المغربية وعلى متنها التوقيع على إتفاقية بين المغرب وروسيا

0
Jorgesys Html test

 يستعد ميناء أكادير هذه الأيام لإستقبال السفينة الشراعية الروسية المسماة”كروزنشترن” التي تعد تاني أكبرسفينة شراعية تقليدية في العالم، وذلك في السادس من أبريل الجاري ، حيت من المنتظر أن توقع على متنها إتفاقية شراكة وتعاون في مجال الصيد البحري بين المغرب وروسيا.

الإتفاقية التي سيوقعها عن الجانب المغربي وزيرالفلاحة والصيد البحري عزيزأخنوش، وعن الجانب الروسي إيليا شتساكوف نائب وزيرالفلاحة ورئيس الفيدرالية الروسية للصيد البحري. كما ستشهد السفينة التي تعد  أول سفينة شراعية تقليدية من هذا النوع ترسو بالمياه المغربية إنعقاد دورة اللجنة المشتركة الروسية المغربية، حول مصايد الأسماك البحرية، وذلك يوم الثلاثاء 08أبريل 2014، قبل أن تغادرالسفينة ميناء أكَادير صباح يوم الأربعاء القادم في اتجاه روسيا.

هذا وستنطلق  السفينة التي يعود صنعها إلى العقد الثاني من القرن العشرين، من ميناء كالينين كَراد بروسيا الفيدرالية في إتجاه ميناء أكادير، والذي ستحل به في الفترة الممتدة بين السادس والتاسع من شهر أبريل الجاري. حيت من المنتظر أن تشكل محجا لعشاق السفن في ظل عدد من الخصوصيات التي تميزها من قبيل طولها البالغ 114 مترا، وعرضها الذي يفوق 14 مترا، ويصل ارتفاعها إلى 51 مترا، وتصل مساحتها إلى 3400 متر مربع، أما وزنها فيصل إلى 4700 طن، كما أن هذه السفينة تبحر بسرعة 32 كيلومتر في الساعة.

وتبقى الإشارة  إلى أن سفينة  “كروزنشترن” تمت صناعتها بمدينة بريمرهافن بألمانيا سنة 1926، قبل أن تسلمها دات الدولة إلى الإتحاد السوفياتي سنة 1946، كتعويض من ألمانيا على جزء من أضرارالحرب التي لحقت المدن السوفياتية في الحرب العالمية الثانية. وقد أصبحت السفينة التي تحمل إسم الأميرال المكتشف الروسي”إيفان كروزنشترن “.في ملكية المدرسة البحرية الروسية،  

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا