لجنة تفتيش تقف على مدى تقيد معامل دقيق السمك بطانطان بمعايير الجودة

0
Jorgesys Html test

1395083861img_0504أفادت مصادر مهنية مطلعة بميناء الوطية  بطانطان، أن لجنة مراقبة موفدة من وزارة الصيد البحري قامت بزيارة تفتيش إلى معامل المنطقة خلال الأسبوع المنصرم  حيت تم تمكين المعامل من  مهلة زمنية للتقيد بملاحظات اللجنة الوزارية التفتيشية تحسبا لزيارة لجنة أوربية لذات الوحدات الصناعية .

    و حسب ذات المصادر فان اللجنة الوزارية الموفدة إلى طانطان، تأتي في إطار الأجندة المحددة لمراقبة المعامل المتوفرة على رخص تصدير منتجاتها من الزيوت و الدقيق المستخرجة من الأسماك نحو الأسواق الخارجية ، و مدى  تطور المصانع وعصرنتها لاحترام المعايير المتعلقة بحماية البيئة ومكافحة الأكسدة .

 و قد شددت لجنة التفتيش التي حلت بطانطان لمراقبة أربع معامل تشتغل في صناعات الدقيق و زيوت الأسماك، على ضرورة تطبيق خطوات الصحة والنظافة والجودة بصرامة في كل مرحلة بدءا من شحن المصطادات السمكية في شاحنات مغطاة تماما، و خلال التصنيع داخل المعمل تحت إشراف ومراقبة مختص مسؤول عن الصحة والجودة .

وألحت اللجنة بشكل كبير على ضرورة اعتماد مادة “الاينوكس” عوض الحديد داخل المعامل لتفادي الصدأ ، إلى  جانب وضع مصفاة لمداخنها لتجنب الروائح الكريهة المنبعثة منها، و تجديد التجهيزات الأساسية داخل المعامل التي تقادمت و والغير متطابقة مع القوانين االصارمة لتصدير المنتجات البحرية. هذا بالإضافاب المعامل ة  إلى الالتزام بالمعايير التقنية والعلمية لحماية البيئة حتى تكون نموذجا يحتدى به وطنيا ودوليا في مجال حماية البيئة من التلوث و ضمان الجودة و التثمين المراهن عليه .

ويعتبر الانخراط الجدي والفعلي في حماية البيئة أحد الأوراش الجديدة التي  تدعمها الدولة و تخصص له أغلفة مالية جد مهمة لتشجيع النسيج الاقتصادي والصناعي على الانخراط في تفعيل مضامين الميثاق الوطني للبيئة والتنمية المستدامة.

    و تلعب الوحدات الصناعية و الاقتصادية  بالوطية بطانطان ، دورا حيويا في المنطقة ، مع الإشارة إلى أن فارق ثمن الذي تعتمده المعامل في شراء المادة الخام من الأسماك من مراكب الصيد لا يتعدى 1.05 درهم  ليتحدد ثمن الطن الواحد بألف درهم ، في حين أن المعامل  تبيع الدقيق بالعملة الصعبة بأثمنة تفوق 1800 دولار للطن الواحد و هي مفارقة استبدادية ، كانت قد سعت بعض الهيئات المهنية الناشطة بذات الميناء لتدليل الفارق لتثمين منتجات الصيد البحري و الزيادة في أثمنة الأسماك الموجهة إلى معامل الدقيق .

    و يحتوي دقيق الأسماك على نسبة مئوية عالية المكونات الغذائية من  البروتينات  في حين أن زيت الأسماك يحتوي على مكونات هائلة و كلها مؤشرات تعكس القيمة الحقيقية للمنتجات السمكية التي تنتجها معامل الدقيق والتي تستخدم في  مجالات مختلفة في حين ان أكثرها يستخدم للاستهلاك الحيواني كما أن المراهنة على الجودة تجعل منها مكونات للمستحضرات الطبية و المواد التجميلية .

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا