لنساهم جميعا في دراسة أسماك التونة زرقاء الزعانف، منح وجوائز في إنتظار البحارة المتعاونين

0
Jorgesys Html test

الرباط : محمد إشيبان*

تعتبر أسماك التونة زرقاء الزعانف (Thunnusthynnus) من الأصناف التي تستأثر باهتمام بالغ من قبل الدراسات والأبحاث منذ ألفي سنة، إلا أنه ورغم هذا الاهتمام، لاتزال بعض الجوانب المرتبطة بحياتها الطبيعية وسلوكها مبهمة وغير معروفة.

وتبدل الهيئة الدولية لصيانة التونة في المحيط الأطلسي المعروفة إختصارا ب(ICCAT)بإعتبارها المنظمة الجهوية التي تشرف على تدبير الصيد الرشيد والمستدام لهذه الأسماك، تبدل  مجهودات مهمة في إعادة الإعتبار لهذا النوع من الأسماك حيت بادرت منذ سنة 2010، إلى تنفذ برنامج يعرف بICCAT/GBYP

ويهدف هذا البرنامج الذي  يعنى بالبحوث حول أسماك التونة زرقاء الزعانف عبر المحيط الأطلسي، إلى تحسين المعارف العلمية حول هذه الأصناف، واسترداد البيانات القديمة والجديدة المتعلقة بها وإرساء مقاربة جديدة للنمدجة.

وفي هذا الصدد، عملت الهيئة على تنفيذ حملة للتوسيم عملت على وضع علامات على هذه الأسماك في المحيط الأطلسي والبحر الأبيض المتوسط، بمشاركة العديد من المؤسسات والباحثين من مختلف البلدان، وذلك بهدف تجميع أكبر قدر ممكن من البيانات والمعلومات الجديدة حول أسماك التونة زرقاء الزعانف فيما يتعلق بتوزيعها وسلوكها وضبط معدلات النمو ونسب الوفيات في البيئة الطبيعية لهذه الأسماك.

ولهذا الغرض، تم إلى حد الآن نشر أزيد من 24,000 علامة، معظمها علامات تقليدية وبعضها إلكترونية. والتي تراهن عليها الهيئة كوسيلة ، سيتمكن من خلالها العلماء من فهم هجرة هذا النوع من الأسماك على مدى فترة طويلة.

الثقليديةنموذج العلامات الثقليدية2علامات

نموذج من العلامات الثقليذية

نموذج العلامات الإلكثرونية2      نموذج العلامات الإلكثرونية1

نوذج من العلامات الإلكثرونية

ولبلوغ هذه الأهداف، وجب إسترداد هذه العلامات، مما يتطلب تظافر جهود مختلف المتدخلين لاسيما الصيادين حيت تعول الهيئة الدولية لصيانة التونة في المحيط الأطلسي بشكل كبير على تعاونهم لإنجاح البرنامج.

وقد تم اعتماد استراتيجية متكاملة تنبني على حملات توعوية رافقتها تحفيزات مادية على الشكل التالي:

1)       تم نشر ملصقات تهدف إلى توعية وإخبار الجميع بمافيهم الجهات المعنية ورجال البحر بالفائدة المتوخاة من استرجاع هذه العلامات.

2)       ضمان السرية التامة فيما يتعلق بأسماء الأشخاص الذين يقدمون معلومات وإفادات حول هذه العلامات.

3)       تقديم مكافآت للأشخاص الذين يعملون على جمع وإعادة العلامات إلى هيئة ICCAT حيت تم تحديد مبلغ 50 أورو لكل شخص يعيد علامة تقليدية فيما تم تحديد مبلغ 1000 أوروكمكافأة لكل من يعيد علامة إلكترونية.

4)      تقديم مكافآت إضافية عن طريق تحفيزات وتنظيم قرعة سنوية، حيث تبلغ قيمة الجائزة الأولى 1000 أورو،  وجائزتين تبلغ قيمة كل واحدة منها  500 أورو.

 

*محمد إشيبان مدير المكتب الفرعي لمكتب الدراسات  الفرنسي كوفربيش   (COFREPECHE المتخصص في قطاع الصيد البحري وتربية الأحياء المائية بالرباط

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا