متى تتحرك الإدارة لعصرنة وسائل التصريح ؟

3
Jorgesys Html test

أصبح تحديث وسائل و معدات إشتغال موظفي قطاع الصيد البحري من بين الأولويات الملحة،  حيث تعرف الساحة الإدارية نوعا من التذمر في صفوف الموظفين جراء قلة الأجهزة و تقادمها، والتي لا تتناسب وتطلعات النهوض بالقطاع.

فلا حديث اليوم سوى عن الحالة المزرية التي باتت عليها أجهزة التصريح بالمصطادات السمكية الموضوعة رهن إشارة مصالح مندوبيات الصيد بمختلف موانيء المملكة، بعدما توالت المشاكل حول الأعطاب التي تصيب هذه الأجهزة من حين إلى آخر ، وحالة التوقف الإضطراري الذي يسببه في فترات الذروة، و الساعات المتأخرة من الليل وفي أخر الأسبوع، وهو المعطى الذي تعالت معه أصوات من داخل مندوبيات الصيد، تطالب القطاع الحكومي الوصي للمساهمة في تحديث هذا النوع من الأجهزة، قصد تجويد الخدمات الممنوحة لمهنيي الصيد، بإعتبار أن أولى العمليات التسويقية للمصطادات السمكية تنطلق من جهاز التصريح.

ويرى عدد من الموظفين الذين إستقت جريدة البحر نيوز أ،اءهم، أن تطوير قطاع الصيد البحري في المغرب رهين بدعم الإدارة الوصية على القطاع، بتوفير كافة الوسائل البشرية المؤهلة، و العمل على توفير الظروف المواتية للاشتغال بدءا من اللوجيستيك. إذ يراهن الموظفون على تدخل الحكماء والعقلاء بالإدارة الوصية لإيجاد حلول لعدد من المشاكل بعيدا عن منطق “قضي بلي كان” الذي يخدش صورة الموظف ويضع سؤال التصريح والمواقبة في الميزان.

وفي موضوع متصل تعالت الأصوات الداعية إلى رقمنة التصريح بالشرف بالمصطادات، والتفكير الجاد في إعتماد تطبيقات ذكية من قبيل تطبيق “سمكنا ” الموجه للمصنعين ، وذلك بما يضمن الاستعانة بالتيكنولوجيا في ضبط عملية التصريح ، وإختزال الوقت المرتبط بهذه العملية ، مع التخفيف على الأطر الإدارية ، بالنظر لمحدودية مكونان الموارد البشرية في الكثير من المندوبيات ، التي تعرف ضغطا متزايدا .

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

3 تعليق

  1. La pression d’exploitation due à la pêche n’est pas contrôlée d’une façon ou d’une autre, elle augmentera jusqu’à ce que, dans le meilleur des cas, la pêcherie connaisse une rupture y compris sur le plan.
    économique et, au pire, le stock de poissons s’épuise faute de pouvoir se reproduire. Il existe différentes formes possibles de gestion: https://www.fao.org/4/y3427f/y3427f06.htm

  2. Pour quelle raison devra-t-on déclarer ses prises ?
    La déclaration des prises est une mesure engagée par l’Union Européenne visant à mieux évaluer (et contrôler) l’étendue des prélèvements de poissons par les pêcheurs de loisir.
    L’UE entend ainsi intégrer pleinement les prélèvements de la pêche de loisir à la politique commune des pêches (PCP) qui régit la gestion des stocks de poissons et encadre la pratique de la pêche (surtout la pêche commerciale). La vocation théorique de la PCP est d’assurer une pêche durable en régulant les prélèvements pour mettre fin à la surpêche. Juin 2024. https://www.surfcasting-mediterranee.com/reglementation/carnet-de-peche-numerique.html. Comment la déclaration numérique des captures améliore la gestion de la pêche…? La déclaration numérique des captures pour la pêche commerciale est le processus d’enregistrement et de transmission électronique des données relatives aux captures et aux activités de pêche des navires de pêche commerciale. Ces données vont des espèces capturées à la quantité débarquée, en passant par les engins utilisés, les interactions avec les mammifères marins, etc.
    Publié le 23 mai 2024. https://vericatch.com/fr/how-digital-catch-reporting-improves-fisheries-management/

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا