مجاهد : المفاوضات مع المصنعين حكمتها المصلحة العليا للبلاد ومكاسب الإضراب تتجلى في توحيد الصف المهني بنسب مهمة

2
Jorgesys Html test

أفضى اتفاق بين المصنعين وأرباب مراكب الصيد الساحلي الملتئمين في أشغال اللقاء التفاوضي الذي ترأسته زكية الدريوش الكاتبة العامة لقطاع الصيد البحري أول أمس الأربعاء بالرباط، إلى زيادة في سعر السردين بعد  صمود السعر المرجعي  لقرابة الخمس سنوات رغم التطورات المسترسلة  التي سجلها قطاع الصيد الساحلي في السنوات الآخيرة . وينص  الاتفاق الذي خلف ردود أفعال متباينة بين مؤيد ومعارض  على الزيادة في السعر المرجعي لسمك السردين ب 15 سنتيما مع احتساب الرسوم، كما خلص الاتفاق الذي تم التوصل إليه بعد نقاش حاد دام لساعات، إلى تفعيل العمل بالاتفاقية العقدة بين أرباب المعامل ومجهزي مراكب الصيد الصناعي.

في هذا الحوار المطول الذي أجرته البحرنيوز مع عبد الله مجاهد الرئيس المنتدب للنقابة المهنية لأرباب مراكب الصيد الصناعي بأكادير،  سنتطرق لكواليس اللقاء التفاوضي، كما سنقف  على الخطوط العريضة لنص الإتفاق الموقع بين المجهزين والمصنعين ، وكدا السبب الكامن وراء تقليص مطالب المجهزين من 60 سنتيما إلى 15 سنتيما ! هذا بالإضافة لبعض الأسرار المرتبطة بالإضراب الذي شل حركة مراكب السمك الصناعي بالموانئ الجنوبية إنطلاقا من ميناء آكادير لأزيد من أسبوعين .


أعلنتم الإضراب من أجل المطالبة ب 60 سنتيما غير أن المفاوضات أفضت إلى 15  سنتيم  ، هل أنتم راضون على هده النتيجة ؟

   بالفعل طالبنا بزيادة في الثمن المرجعي في حدود   60  سنتيما و التفاوض بشأنها ، لكن في الحقيقة ، كنا نستهدف زيادة ب 30  سنتيما دون تنازل،  لكن عندما تدخل الوزير ، بأن الوقت غير ملائم للإضراب و أن الحكومة لم تشكل بعد و أن مصلحة البلاد فوق أي اعتبار كان لا بد من مراجعة الملف المطلبي وتكييفها مع إكراهات  الظرفية الراهنة تماشيا مع المصلحة العامة.

 ألم يكن من الأرجح التفكير في مصلحة البلاد قبل إعلان الإضراب الذي تسبب في وقف سلسة النشاط الاقتصادي والتجاري في أهم الموانئ الجنوبية كالداخلة والعيون ؟

بالفعل كان تفكيرنا منصبا على دلك الجانب، لكن صراحة راهنا على أجل لا يتعدى ثلاثة أيام كإضراب لإجبار المعامل على إجراء المفاوضات ، و تحقيق الزيادة في الثمن لتحفيز البحارة على العودة للعمل على متن المراكب ، ثم أن الإضراب كان من طرف أصحاب المراكب المتوقفة ، فاندمجنا في نقطة التثمين ، و طال بنا الأمر، لولا تدخل الوزير في التنسيق لكي لا تتعطل مصالح البلاد و سمعتها الاقتصادية .

 كثيرون يقولون بأن مكاسب الإضراب جاءات بتدخل من الوزير وليس بالضغط عبر إعلان التوقيف الإضطراري لنشاط الصيد خصوصا بعد  رفض أرباب المصانع وبشكل قاطع لأي زيادة . تعليقكم ؟

من أجل التصويب فقط فالوزير لم يكن حاضرا أتناء اللقاء ، وإنما تواجدت الكاتبة العامة في الفترة المسائية، لكن كانت سمعته حاضرة كما هي رعايته للمفاوضات بين الجانبين ، و كان تجاوب المعامل على مقاربة تشاركية في اكراهات يعانون منها من مثل الاقتطاعات الكبيرة عن الصناديق و المكوس الثقيلة ، و من الضروري أن نكون صفا واحدا من أجل إعادة النظر في هده التكاليف الباهظة، و تجنبها لصالح المعامل ، حتى نتمكن من مساعدتكم في الزيادة في الثمن حسب تعبير أرباب المصانع ، إضافة إلى مشكل الهيستامين في المنتجات السمكية ، لكننا نبهنا المصنعين من جهتنا ، أنه لا يمكن المضي قدما في هده المطالب حاليا ،و قد وعدتم بفتح الحوار معنا من أجل الزيادة في الأثمان ، ثم أن مسؤوليتنا منحصرة من المصيدة إلى الميناء ، و ليس إلى غاية المعمل ، لأننا تعمدنا أخد قياسات تعكس من 15 إلى 20 ppm ، مع العلم أنكم كنتم تطالبون ب 35 في أقصى حد . ووضحنا لهم أن من الأسباب الدافعة في إتجاه اارتفاع مادة الهيستامين في الأسماك هو عدم استعمال ما يكفي من مادة الثلج ، و عدم توفر الشاحنات على أجهزة التبريد ، لكن سطرنا على أن الجودة اليوم قد تحققت قياسا مع ما كان من قبل وهو الأمر الذي يحتاج لرد فعل إيجابي من طرف المصنعين .

دعني أسألكم ، من جعل المصنعين يقدمون هده الزيادة في الثمن المرجعي  ، هل اتصل الوزير بأحدهم ؟

 كان تدخل الكاتبة العامة للوزارة التي نشكرها من هذا المنبر، حيت أحسسنا أنها فعلا عارفة بالإكراهات التي نواجهها كمجهزين  ،  حتى أنها ظلت تدكر المصنعين  بالوعود التي قطعوها بفتح الحوار وتوقيف الإضراب  واستئناف نشاط الصيد البحري من جهتنا كأرباب مراكب الصيد الصناعي  ، في مقابل التحاور و زيادة الثمن من جهة المصنعين  .

لكن كيف جاء اقتراح مبلغ الزيادة ، هل هم من طرح الرقم  ؟

لا بل أجابوا أن الظروف لا تسمح حاليا بأي زيادة ، و من الممكن أن نمنح 10 سنتيمات في أقصى حد ، لأن تكاليف العلب و الزيت المستخدمة و أشياء أخرى نتكبدها .. فيما أكدنا لهم كمهنيي صيد أن مطالبنا اليوم محددة في 30 سنتيما ، المعول عليها من طرف جميع المهنيين ، كما أننا لم  نحقق أي زيادة في الأثمنة مند 5 سنوات مضت .

 بعض الجهات عبرت عن رفضها للزيادة المقترحة اليوم واتهموكم  بإقفال باب الحوار إلى أجل غير مسمى لطلب زيادات أخرى، من يدري قد تنتظرون  خمس سنوات آخرى من أجل الرفع من الثمن الحالي ؟

نحن لم نقبل بالزيادة كما يظن البعض بتلك البساطة والتبعية للأنها لا تنسجم مع طموحنا،  وكتوضيح فقد انسحبنا بعد إعلان رقم 10 سنتيمات من طرف المصنعين، من أجل التشاور، و اتصلنا مع زملائنا في المهنة بجميع الموانئ الجنوبية  ، و كان الإجماع بطلب 20 سنتيما و تحقيق الزيادة من خلال هده المفاوضات ، فكانت النتيجة هي 15 سنتيما ، مع استمرار المفاوضات في الشهور القليلة القادمة ، آخدين بعين الاعتبار الظروف الراهنة و الصعبة ، فنحن  اليوم على علم بالاثمنة التي تباع فيها المنتجات المغربية،  وجهات التصدير المختلفة، و المعارض التي يكون فيها مصدرين مغاربة يتنافسون بينهم بنقص أثمنة العرض . وتبقى النتيجة المحققة اليوم بغض النظر عن الزيادة في الثمن التي لا تعكس طموحنا ، هي  توحيد الصفوف التي ظلت مشتتة في وقت سابق، وذلك بنسبة 90 في المائة  .

عدرا السيد مجاهد ،  فقد كنتم في أول الأمر فريق واحد ، و لكن فيما بعد كان هناك انشقاق كاد يعصف بوحدة الصف التي تحدثثم عنها ، كيف تفسرون الأمر ؟

هو ليس انشقاق بالمعنى المقصود،  لكن  هناك بعض المجهزين لم يستسيغوا الاستمرار في الإضراب، و الإضرار بمصالح البلاد ، وهنا إسمح لي بفتح قوس  لتحميل  المسؤولية للبحار فيما يقع له ، فهو مطالب اليوم بالدفاع عن حقوقه كاملة و عدم السكوت عن حقه لأن هناك قانون في البلاد .

البعض تحدث عن كون الإضراب لم يكن بالطريقة الصحيحة و كان هناك ارتباك شديد  و ضبابية في التخطيط ؟
 بالفعل الإضراب كان عشوائيا و لم نرتب له جيدا، و اضطررنا إلى إصدار بلاغ تبنته نقابة مهنيي الصيد الصناعي فيما بعد ، و كان هناك ارتباك في صياغة البلاغ ..و حقيقة حتى أصدقك القول فتدخل الوزير أخنوش  جاء في وقته وكان في صالحنا لأنه كلما طالت مدة الإضراب كلما كان محكوما عليه بالفشل .

بعض تمثيليات البحارة إستنكرت بشدة أقصاؤكم  للبحار حتى أنه لم يكن ضمن اللجنة المفاوضة و هو معطى يطرح العديد من علامات الإستفهام ؟
نحن مع البحارة و طالبنا كدا مرة  بتواجد تمثيليته، و مباشرته  جميع مراحل المفاوضات و خاصة الزيادة في اثمنة الأسماك ، لكن الأمور  صارت بشكل أخر .

 من بين المطالب التي خطها الإضراب الزيادة في اليد العاملة ،و أنت السيد مجاهد  كمهني و ربان تعرف كيف تجري الأمور . فالنقابة سردت من بين أسباب الخصاص عودة البحارة للاشتغال في قوارب الصيد التقليدي بينما السبب الأول يكمن في عدم منحهم مستحقاتهم المالية صافية ؟

هدا واقع متفشي في جميع القطاعات ، اليوم عندنا حوالي 80 في المائة من المجهزين يشتغلون بطريقة جيدة و ينصفون البحارة في حصصهم المالية ، و هناك 20 في المائة لا سبيل لذكر اسمهم ، هم من يستغلون البحارة ، ونحن هنا  لن نتبع الفئة القليلة بل الفئة الكبيرة لأن الشاذ لا يقاس عليه.

  ألم يكن من   الضروري تقديم إحصاء شامل للبحارة  ، و الترافع على منح القطاع كوطا سنوية  من اليد العاملة ، والحديث بالكلام الذي يرفضه البعض أن هناك سرقة عرق البحارة في مستحقاتهم المالية، بدليل هناك بحارة يلازمون مراكب لفترات طويلة رغم أن ( المصور ) قليل لكن صافي؟

 أنا مجهز و عندي العدد الكافي من البحارة ، ملازمين للمراكب ، لأنهم يتوصلون بمستحقاتهم المالية صافية ، كما أني أذكرك أنه في السنة الماضية أحيل  3 بحارة على التقاعد ، و الشهور القليلة القادمة سيحال آخرون على التقاعد و بعملية حسابية دقيقة ، أعداد كبيرة تحال على التقاعد و من الضروري فتح تسجيلات جديدة ، و هناك أيضا بحارة حققوا 50 في المائة من تقاعدهم و بالتالي يرفضون مغادرة أكادير حتى لو منحتهم الأجرة الشهرية ، لأنهم يحققون 200 درهم يوميا (سرح و روح ) ، و يكون قرب عائلته، و هناك من له ( بحيرة ) ،يتردد عليها من حين إلى أخر ، لكن الأسباب الرئيسية للخصاص تكمن في تقاعد البحارة و عدم فتح مجال لآخرين لدخول الحنطة ، و بالتالي ليس 40 مركبا هي التي سببت في الخصاص في القطاع  .

 هناك حالات تجد فيها صاحب المركب ، رجل منصف يؤدي مستحقات البحارة بالتمام و الكمال ، لكن هناك من يدع الفرصة لآخرين  لنهش لحم البحارة  و هدا متفشي في القطاع؟

هل تعتبر أن البحار الذي غامر بنفسه في رحلة شاقة في البحر ، و عاد لتفريغ شحنات الأسماك و سمح بأن يأخذوا منه 100 صندوق أمام أعينه ، و ظل ساكتا على حقه ليس ببحار ، بل أنه ساهم في هده التجاوزات التي تنهش القطاع ، كما أن هناك من يقبل بالروتور ، فمن الضروري على البحار أن يثور على هده الاختلالات .

  دعني أنقلك لموضوع آخر أختم به هذا الحوار السيد مجاهد، هل تعلم أنه بعد سماح وزارة الصيد البحري لتسجيلات جديدة ، هناك سماسرة يتربصون بالبحارة الجدد ؟

ليس لي علم بهذا ، حتى اننا رفضنا وضع الملفات بمقر النقابة المهنية، بل أصررنا على وضع الملفات بالمنذوبيات ، و تسجيل المتدربين و ضرورة توفر العقد بين الأطراف المعنية .

السيد عبد الله مجاهد الرئيس المنتدب للنقابة المهنية لأرباب مراكب الصيد الصناعي بأكادير نشكر لكم سعة صدركم وتفاعلكم مع أسئلة البحرنيوز .

حاوره عبد الجليل إد خيرات

 

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

2 تعليق

  1. السلام عليكم
    صراحة السيد عبد الله مجاهد من الشباب والرجال التي تعول عليهم الحنطة والقطاع وبصراحة فهو مهني وعلى دراية بالقطاع ومن خيرة المنتسبين له والفاعلية فيه.
    ولا داعي لكثرة الأقاويل والكلام الفارغ من طرف شردمة القطاع .
    وحتى لو كانت الزيادة تمثل ريال أو 5 فرنك فهي تبقى زيادة في نهاية الأمر وتعد مكسبا جديدا للمهنيين والقيادات الجديدة عكس الذين يدعون القيادة مند الأزل ولم يتمكنوا من تحقيق مكاسب للقطاع.
    اليد العاملة، الزيادة في الثمن …. والقادم أفضل أن شاء الله

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا