مجلس الأمن يشدد على تعزيز التعاون لمواجهة تهديدات الأمن البحري

0
Jorgesys Html test
الصورة تقريبية

دعا مجلس الأمن مطلع هذا الأسبوع  إلى تعزيز التعاون لمواجهة التهديدات المتنوعة التي تعترض السلامة والأمن البحريين معربا عن قلقه إزاء تلك التهديدات. حيث أعرب المجلس خلال بيان رئاسي اعتمد بالإجماع عن القلق، إزاء التهديدات المستمرة للسلامة والأمن البحريين التي تشكلها القرصنة والسطو المسلح في البحر ، وارتكاب جرائم وأعمال ضد الشحن والمنشآت البحرية والبنية التحتية الحيوية والمصالح البحرية.

ودعا الدول الأعضاء إلى “التنفيذ الفعال” للمدونة الدولية لأمن السفن والمرافق البحرية والعمل مع المنظمة البحرية الدولية، لتعزيز الشحن الآمن مع ضمان حرية الملاحة وفقا للقوانين الدولية المعمول بها. كما حث الدول الأعضاء كذلك على النظر حسب الاقتضاء، في التصديق على اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الجريمة المنظمة لعام 2000 والبروتوكولات الملحقة بها، واتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الاتجار غير المشروع بالمخدرات لعام 1988 أو الانضمام إليها وتنفيذها.

وشدد البيان على ضرورة تعزيز قدرة الدول الأعضاء بناء على طلبها على اتخاذ تدابير فعالة ضد الجرائم المنظمة المرتكبة في البحر.
وبحسب البيان فإن “الإرهابيين قد يستهدفون أهدافا معرضة للخطر بما في ذلك البنية التحتية الحيوية والأماكن العامة وعلى وجه التحديد قطاع النقل مما يؤكد على أهمية تعزيز التعاون لحماية البنية التحتية الحيوية”. فيما نوه البيان بالجهود التي تبذلها الدول من أجل اعتماد التدابير ذات الصلة بالقانون الدولي لمكافحة الجريمة المنظمة العابرة للحدود الوطنية والقرصنة والسطو المسلح في البحر.

البحرنيوز : وكالات 

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا