محاكاة لعملية إنقاذ بسواحل المهدية تقرّب نساء إفريقيات من أساسيات الإنقاذ البحري (فيديو)

0
Jorgesys Html test

اختتمت أمس الأربعاء 8 فبراير 2023 أشغال دورة تكوينية همت السلامة البحرية والانقاذ البشري،  إستهدفت ثلة من النساء الإفريقيات، والمنظمة من طرف قطاع الصيد البحري بتنسيق مع المنظمة البحرية الدولية والفيدرالية الدولية للإنقاذ البحري.

واستفاد من هذه الدورة التي إمتدت على مدى يومين، تفرعت فقراتها بين الرباط والقنيطرة  16 مستفيدة من الدول الافريقية الشقيقة والصديقة.  إذ تم على مستوى عاصمة المملكة تقديم مجموعة من المعطيات والتوجيهات النظرية، قبل ان يتجه الفريق النسوي الى سواحل المهدية، لمواصلة تكوينهم في شقه التطبيقي الميداني.

و أكدت مصادر إدارية من داخل مندوبية الصيد البحري بالمهدية، ان التكوين البحري انصب أمس الأربعاء على عملية محاكاة لعملية إنقاذ بحري، إستهدفت أحد الضحايا الذي تم إنقاذه من طرف خافرة الإنقاذ “سبو” وواجه صعوبات تحتاج لتدخل إستعجالي، حيث تدخلت مروحية تابعة للبحرية الملكية، وذلك بتنسيق مع مركز التنسيق والإنقاذ البحري ببوزنيقة، والتي تكلف طاقمها من رفع  الضحية من أجل إجلائه في إتجاه المستشفى .

ومكن هذا التمرين الميداني النساء المتدربات ، من فهم مختلف التفاصيل المرتبطة بعملية الإنقاذ، إنطلاقا من العملية التنسيقية بين مختلف المتدخلين ، وكذا الوقوف على الطريقة السليمة لانقاذ الأرواح البشرية، في حالة وقوع حوادث بحرية مماثلة.

و حضر اشغال التمرين الميداني بعرض سواحل المهدية، كل من  رئيس مصلحة إنقاذ الأرواح البشرية بمديرية التكوين البحري ورجال البحر والإنقاذ، ومندوب الصيد البحري بالمهيدة، ورئيس قسم السلامة البحرية والوقاية من التلوث، إلى جانب المستفيدات،  وكذا طاقم خافرة الانقاذ “سبو” التابعة لمندوبية الصيد البحري بالقنيطرة، إلى جانب  كمروحية تابعة للبحرية الملكية.

و كان المنظمون قد إستبقو هذا التمرين بلقاء تنسيقي إحتضنته  مندوبية الصيد البحري بالمهدية يوم الخميس 19 يناير 2023،  ترأسه رئيس مركز التنسيق والإنقاذ البحري بحضور مندوب الصيد البحري،  بحضور ثلاث ضباط من البحرية الملكية و ذلك بغرض صياغة سيناريو المحاكاة، مع أخذ كل التدابير  اللازمة  من طرف  الوحدات المتداخلة.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا