خبير لدى الوكالة اليابانية للتعاون الدولي يستطلع أفاق التعاون القطاعي

0
Jorgesys Html test

استقبلت قرية الصيادين ببليونش ومعهد التكنولوجيا للصيد البحري اليوم الاربعاء 24 ابريل 2024،  أحد الخبراء لدى الوكالة اليابانية للتعاون الدولي “jica” يتعلق الأمر بهتونوري ناناو ، في زيارة ميدانية إستطلاعية مرفق برئيسة مصلحة التعاون الدولي عائشة العلوي، في إطار التعاون المغربي الياباني في مجال الصيد البحري .

وتعتبر هذه الزيارة الأولى من نوعها بعد تعين ممثل الوكالة، في انتظار القيام بزيارات جديدة ذات بعد ميداني وتفقدي ، وذلك في إطار التعاون المغربي الياباني في مجال الصيد البحري، حيث شملت الزيارة في الفترة الصباحية،  المرافق المؤتثة لمعهد التكنولوجيا للصيد البحري بالعرائش حيث قدمت له مجموعة من الشروحات،  فيما همت الريارة بعد ظهيرة اليوم قرية الصيادين المجهزة ببليونش، بغرض الاطلاع على مشروع يخص تربية الأحياء المائية والاقتصاد الأزرق. على أن تتواصل هذه الزيارة الإستطلاعية  لتشمل غدا الخميس 25 أبريل 2024 نقط التفريغ التابعة للدائرة البحرية بالمضيق، ناهيك عن إستكشاف مركز تربية الأحياء المائية التابع للمعهد الوطني للبحث العلمي بالمنطقة.

وفي ذات الصدد، عبرت رئيسة مصلحة التعاون الدولي عائشة العلوي ، عن الأهمية التي يوليها المغرب لتنمية الصيد البحري على جميع الاصعدة، بما فيها تربية الأحياء البحرية والاقتصاد الازرق. مؤكدة على أهمية العلاقات التي تربط القطاع بمجموعة من الفاعلين المحليين والدوليين، حيث يعمل القطاع على صيانة هذه العلاقات الإسترتيجية. كما يؤكد  ذلك الجهود المبدولة في إنجاز العديد من المشاريع والبرامج، بما فيها تلك المتعلقة بتربية الأحياء المائية في إطار التعاون المغربي الياباني. 

وإحتضن مقر قطاع الصيد البحري بالرباط  بتاريخ 06 مارس 2024 أشغال إجتماع بين مسؤولين في قطاع الصيد البحري وممثلين عن الوكالة اليابانية للتعاون الدولي، وذلك في سياق تفعيل مضامين المحضر الموقع بين المغرب واليابان شهر يونيو من 2023،  والمتعلق بتنفيذ مشروع تنمية تربية الأحياء البحرية في سياق النمو  الأزرق في المغرب،  المندرج في إطار التعاون الفني بين المغرب واليابان.

وحل خبراء يابانيون في مجال تقنيات تربية الأحياء البحرية بالمغرب في سياق تفعيلا لمحضر الإتفاق ، حيث زار هؤلاء الخبراء  عدة مناطق بالبحر الابيض المتوسط وكذلك مناطق بالمحيط الاطلسي، كما تم التواصل مع تعاونيات تنشط في هذا الميدان، حيث تفيد الصداء أن هناك مشروع سيعرف مواكبة تعاونيتين على مستوى الواجهة المتوسطية وكذا تعاونيتين على مستوى الواجهة الأطلسية، في تربية المحار والطحالب، كما سيتم تأطير أطر المعاهد ومركز التكوين لتعزيز التكوين الموجه لتربية الأحياء المائية البحرية. 

وتم بتاريخ 14 يونيو باليابان، التوقيع على محضر يتعلق بتنفيذ مشروع تنمية تربية الأحياء البحرية في سياق “النمو  الأزرق” في المغرب، والذي يندرج في إطار التعاون الفني بين المغرب واليابان. إذ تم التوقيع على هذا المحضر بمقر جايكا في طوكيو، من قبل زكية دريويش الكاتبة العامة لقطاع الصيد وأوسامو كوبوتا، نائب رئيس جايكا، وذلك بحضور كبار المسؤولين من كلا الطرفين. وذلك  على هامش أشغال الدورة السابعة والثلاثين للمشاورات السنوية، المنصوص عليها في اتفاقية الصيد البحري المبرمة بين المغرب واليابان مند عام 1985.

وسيستمر المشروع  لثلاث سنوات اعتبارًا من سنة 2023، هو نتاج عدة اجتماعات عُقدت بين المسؤولين في كلا البلدين، إذ يهدف وفق بلاغ سابق للقطاع الوصي، إلى تحسين وتنويع نشاط تربية الأحياء البحرية في القرى الساحلية بهدف تحقيق النمو الأزرق. كما يطمح المشروع إلى إرساء أسس تربية الأحياء البحرية على أساس مفهوم يدمج البحث العلمي والتدريب والتطوير. وهو مشروع يشارك فيه المعهد الوطني للبحث العلمي والوكالة الوطنية لتنمية تربية الأحياء البحرية ومعهد تكنولوجيا الصيد البحري بالعرائش.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا