مسلسل السويلكات مستمر ..والحوار يحمل بشائر وسط تخوفات من تحولها إلى ألغام

0
Jorgesys Html test

قوارب-السويلكات-ميناء-سيدي-إفني

متابعة: إرتباطا بتطورات تنزيل قرار المنع الذي طال قوارب السويلكة حل أمس الخميس 19 مارس 2015 ممثلوا  الصيد التقليدي بغرفة الصيد البحري الاطلسية الوسطى ضيوفا على الكاتبة العامة لوزارة الصيد زكية الدريوش بمقر قطاع الصيد البحري  بوزارة الفلاحة والصيد البحري بالرباط، خصص لتدارس القرار المذكور وتدعياته على البحارة الذي يمتهنون صيد الأسماك السطحية بواسطة قواربالسويلكات.

وفي تصريح للبحر نيوز أكد عبد الرحمان الزيتوني ممثل الصيد التقليدي بالغرفة الأطلسية الوسطى عن إقليم سيد إفني، أن الإجتماع الذي أخد وقتا مهما، كان متمرا على مستوى الحوار الذي تطرق إلى تداعيات منع صيد الأسماك السطحية بواسطة قوارب السويلكات، وما نتج عنه من ردود فعل في وسط مهنيي الصيد التقليدي في ظل الهشاشة التي تميز هؤلاء.

وسجل الزيتوني الذي كان مرفوقا بكل من بلفضيل وبودربال  أن ممتلي المهنين نقلوا للكاتبة العامة تصورات المهنيين لمعالجة الوضع في شكل مقترحات  وصفها دات المصدر بأنها لا تتعارض مع القانون والأهداف المسطرة من طرف الوزارة  الوصية لتهيئة مصايد الأسماك السطحية،  من قبيل الخضوع لمخطط تهيئة مصيدة الاسماك السطحية شمال بوجدور، ومنع الصيد ما دون الميل الواحد ، هذا  بالإضافة إلى تداول المفرغات من الاسماك السطحية بأسواق السمك بالجملة، الامر الذي يضمن للبحارة حقوقهم و استفادتهم من التغطية الصحية. وإستنجد الزيتوني بأرقام المبيعات التي حققتها قوارب السويلكات بسوق ميناء سيدي إفني كنموذج على  المستوى الوطني معتبرا أن ميناء سيدي إفني يتميز بوضعبة خاصة.

ونقل دات المصدر ما وصفه بتفهم الكاتبة العامة لطروحات مهنيي الصيد التقليدي، ذاعية في نفس اليساق إلى هيكلة قطاع الصيد بما يضمن مسايرة ركب التنمية الذي يعرفه  القطاع، مبشرة المهنيين بإرجاء القرار الى حين الوصول  الى حلول توافقية. وهو  الأمر الذي يتطلب فتح حوار جاد  و مسؤول بعيدا عن المزايدات الضيقة سيما ان الغرض من  القرار يبقى هو هيكلة قطاع الصيد التقليدي و حماية الثروة السمكية.

وعلاقة بالموضوع سجل أحد مهنيي القطاع تخوفاته من اللغة الإيجابية التي تتعاطى بها الإدارة هذه الأيام مع تحركات المهنيين، مسجلا إستغرابه لطريقة الإدارة في تنزيل قرار تم تتراجع عنه لتعميق الحوار. فأين غاب هذا الآخير ساعة إعداد قرار المنع يتساءل مصدرنا،  ألم يكن الأجدر بالإدرارة الوصية يضيف دات المصدر إلى دعوة مهنيي الصيد التقليدي قبل إصدارها للقرار ، والتوافق مع المهنيين على مختلف البنود التي يضمها في أفق تنزيل واضح وشفاف، ماذام أن الهذف هو  حماية الأسماك السطحية؟

وتبقى الإشارة ان إجتماعا مماثلا كان قد عقد أول أمس الأربعاء بمقر قطاع الصيد بحضور الكنفدرالية الوطنية للصيد التقليدي،  تلقى من خلاله المهنيون تطمينات من مسؤولي القطاع. تفيد بإستمرار الوضع على ما هو عليه إلى حين تعميق الحوار بخصوص هيكلة قطاع الصيد التقليدي مع مختلف المتدخلين، سيما بعد تلقي إشارات إيجابة ومطمئنة  من وزير الفلاحة والصيد البحري عزيز آخنوش في الموضوع. وذلك في إنتضار ما سيفصح عنه الإجتماع الذي سيعقد يوم الإتنين القادم مع مناديب إدارة الصيد وبعض التمثيليات المهنية .

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا