مطالب بالكشف عن المعايير المعتمدة في إنتقاء مشاريع تربية الأحياء البحرية بالداخلة

1
Jorgesys Html test

 طالبت التنسیقیة المحلیة للمعطلین المجازین بالداخلة كلا من وزارة الفلاحة والصيد البحري ووزارة الداخلية بالكشف عن المعايير التي تم على أساساها إنتقاء 224 مشروعا من أصل 1318 مشروعا، في إطار الدعوة لإبداء الاھتمام المتعلقة بتنمیة مشاریع تربیة الأحیاء البحریة بجھة الداخلة وادي الذھب.

وإتهمت التنسيقية  في بيان عممته على وسائل الإعلام توصلت البحرنيوز بنسخة منه ، من وصفتهم ب “البعض” بنهج سياسة التنويم  لفتح الباب أمام أسماء معروفة، لتستفيد من فرص دون أخرى، محملة الإدارة المسؤولة، ردود فعل المتضررین من مشاریع الادماج، بما فيها مشاریع تربیة الاحیاء المائیة بالجھة.  حيث سجل المحتجون إستيفاء ملفاتهم  للشروط المطلوبة، غير انها لم تحضى بالقبول، مستفسرين  عن الأساب الكامنة وراء رفض هذه الملفات .

وأعلنت الوكالة الوطنیة لتنمیة تربیة الأحیاء البحریة قد أعلنت في وقت سابق عن انتقاء 224 مشروعا من طرف اللجنة التي تم تعیینھا لھذا الغرض، حيث ستغطي المشاريع المنتقاة، مساحة إجمالیة تقدر ب 2230 ھكتار بإنتاج سنوي یناھز 78 الف طن من منتجات تربیة الأحیاء البحریة التي تشمل أساسا الصدفیات و الطحالب البحریة. وتقدر الكلفة الإجمالیة للاستثمار بھذه المشاریع حوالي 800 ملیون درھم كما ستمكن من خلق حوالي 2500 منصب شغل.

وسجلت الوكالة اختیار 507 ملف للشباب حاملي الشھادات المنحدرین من جھة الداخلة واد الدهب، للاستفادة من مشاریع في تنمية وتربية الأحياء البحرية  و ذلك من أجل تفعیل الاندماج و التنمیة المحلیة لھذه المنطقة، حیث سیستفید ھؤلاء الشباب من اھتمام خاص من خلال برنامج تدریب و مواكبة تقنیة من أجل إنجاز مشاریعھم. وقالت الوكالة إنھا ستقوم بإطلاق مرحلة تكمیلیة تخص المشاریع التي تم انتقاؤھا وذلك من أجل استكمال الإجراءات التي ستخول الانطلاقة الفعلیة لھذه المشاریع.

ويعد مخطط تھیئة تربیة الاحیاء البحریة بجھة الداخلة واد الذھب من بین اھم المشاریع الطموحة المبرمجة في اطار النموذج التنموي الجدید للأقالیم الجنوبیة للمملكة. ویبرز ھذا المشروع المؤھلات الطبیعیة للجھة كما یتیح فرص استثمار لاستغلال 878 وحدة انتاج على مساحة اجمالیة تبلغ 6500 ھكتار

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

تعليق 1

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا