مطالب برلمانية بالتصدي لحيتان الأوركا بالسواحل الشمالية للمملكة

0
Jorgesys Html test

ساءل النائب البرلماني عن دائرة العرائش محمد حماني وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات عن التدابير المتخذة من طرف هذه الوزارة للتصدي لحيتان ” الأوركا” بالسواحل الشمالية للمملكة.

الصورة من دليل الريف

وأوضح  محمد حماني أن حيتان “الأوركا” عادت من جديد للظهور بالسواحل الشمالية، حيث هاجمت إحداها مؤخرا ، قارب صيد تقليدي بشاطئ مدينة اصيلة، مما استنفر ركابه في مشهد مرعب، حيث أن الحوت تسبب في ثقب خطير بالقارب، ولولا الألطاف الإلهية وتدخل رجال الدرك الملكي بميناء أصيلة لكان الهجوم قد تسبب في غرق البحارة.

وكانت غرفة الصيد البحري المتوسطية قد عمد إلى إدراج موضوع الأوركا وما ينجم عنه من تهديدات للصيد التقليدي محور نقطة للنقاش ضمن جدول أعمال إجتماع جمعيتها العامة المنعقدة الجمعة الماضي.   فيما إستبق يوسف بنجلون رئيس الغرفة إنعقاد الدورة بمراسلة الوزارة الوصية على قطاع الصيد البحري، مطالبا إياها بالتدخل للحفاظ على سلامة وحياة البحارة الصيادين بأصيلة، في ظل الهجمات المتصاعدة لحيتان الأوركا.

وأكدت الغرفة في مراسلتها، أن البحارة المحليين أصبحوا يعيشون تحت وقع الخوف والفزع اليومي، أثناء ممارسة نشاط الصيد،  بسبب هجوم حوت الأوركا على القوارب، التي تتسبب في خسائر مادية جسيمة للقوارب،  وكادت أن تؤدي إلى مآسي إنسانية لولا لطف الله، وتدخل رجال الدرك والقوارب المجاورة أثناء الهجوم.

 ودعت الغرفة الوزارة الوصية بالتدخل العاجل، عبر توفير السلامة والانقاذ السريع للبحارة الصيادين، أثناء تعرضهم لأي هجوم مباغث لحوت الأوركا، وكذلك بإيجاد وسيلة كفيلة لتعويضهم عن الخسائر التي تلحق بقواربهم، كمصدر عيشهم خلال الهجوم”. كما أشارت الغرفة أن سلامة أرواح الصيادين أصبحت مهددة يوميا بالموت والغرق، كما أن ممتلكاتهم أصبحت مهددة بشكل غير مسبوق. بإعتبار البحارة الصيادين لا يملكون سوى هذه القوارب، يشتغلون على متنها لتوفير قوت يومهم.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا