معهد البحث يقر بإنتشار قنادل البحر السامة بين الدار البيضاء والعيون وهذه نصيحته للملدوغين

0
Jorgesys Html test

أصدر المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري بالعيون نشرة إخبارية ،حول ظهور ونزوح قنادل البحر من نوع فيزالي على طول الساحل الأطلسي ما بين مدينتي العيون والدار البيضاء منذ بداية شهر مارس 2019 .

وأكد المركز أن تحرياته التي أجراها مع بعض الصيادين التقليديين كشفت عن هيمنة نوع physalia  physalis  قبالة سواحل الصويرة ،الجديدة والدار البيضاء ،على سطح المياه ذات عمق تقريبي 70 مترا .كما أبلغ كونها كائنات جيلاتينية سامة وذات تأثير مباشر على صحة الإنسان من خلال الأعراض الجلدية المترتبة عن الاتصال واللدغ بهذه الأصناف .

 وصادف المواطنون هاته الكائنات على طول سواحل البدوزة والصويرة. حيث يدعو المعهد إلى أخد الحيطة والحذر منها والانتباه للأبناء، لما لها من مخاطر على صحتهم ، والتي تظهر بشكل موسمي على طول الساحل المغربي .

ونبه المعهد في حالة التعرض للدغ من طرف هذه الكائنات الجيلاتينية، وجب اتخاذ مجموعة من الاحتياطات تهم إزالة بقايا المخالب اللاذعة بعناية، من خلال استعمال الورق أو قطعة من البلاستيك، أو حتى قطعة من الأعشاب البحرية  مع تجنب استخدام، إي سائل من  شأنه أن يؤدي إلى تنشيط الخلايا مثل الخل أو اللعاب أو البول أو حتى المياه العذبة .

ودعا المعهد في سياق متصل على شفط الجرح بلطف بمياه البحر غذ لزم الأمر . وفي حالة إستمرار الألم، أو عدم الراحة يجب إستشارة الطبيب. هذا مع الدعوة إلى توخي الحذر بخصوص الأطفال الذين ينجذبون إلى شكل الحيوان وألوانه المشرقة والجذابة جدا .

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا