معهد تكنولوجيا الصيد بأسفي يحصن طلبته ضد الإحباط واليأس

0
Jorgesys Html test

نظم معهد تكنولوجيا الصيد البحري بآسفي بشراكة مع المجلس العلمي لآسفي يوم الأربعاء 27 فبراير 2019 برحاب المعهد، محاضرة علمية في موضوع “الإسلام دين التفاؤل و محاربة اليأس” وقام بتنشيطها الأستاذ “رشيد متوت”.

وتهدف من هذه المبادرة هو صقل شخصية المتدربين والمتدربات، وإكسابهم  القدرة على العطاء و الابداع في عملهم المهني من جهة، وتجنيبهم الوقوع فريسة لليأس والإحباط، الناتج عن استلهام بعض التجارب الفردية الفاشلة . وكذا حقنهم بمضادات التمثلات السلبية وزرع روح الامل فيهم من جهة أخرى.

و أصغى الطلبة والطالبات باهتمام ملحوظ لما ساقه الأستاذ المحاضر، من افكار تعرف باليأس والتشاؤم وتدعو لاجتنابهما، مسنودة بآيات من كتاب الله، وأحاديث من سيرة رسوله الكريم ، ومستعينا كذلك بدراسات علمية من إنجاز علماء مختصين في الأمور النفسية المرتبطة بظاهرة اليأس والتفاؤل،  وكيفيات وزوايا النظر للحياة والمستقبل.

و استفاد الحاضرون من شروحات فضيلته  للتحلي بالتفاؤل ونبذ ما من شأنه زعزعة الاستقرار النفسي، من افكار هدامة لا تعدو كونها نظرة ذات نزعة تشاؤمية، غير جديرة بجلب النفع لا لحاملها ولا للمجتمع والوطن. كما شدد رشيد متوت، على أهمية التماس كل وميض، وتركيز النظر اليه بدل الانشغال بالظلام الدام. وذلك بغرض زرع الأمل في النفس واكتساب التوازن المرغوب، ليكون الإنسان فاعلا إيجابيا، مندمجا في الحياة، نافعا لنفسه ولمحيطه المهني والاجتماعي.

وحث الأستاذ رشيد الطلبة على أخذ العبرة، والاقتداء بالناجحين، وبذل الجهد و التفاني في العمل للوصول الى الأماني، مع التوكل على الخالق جل جلاله. حيث يشار في هذا الصدد،  إلى أن إدارة المعهد آثرت التنسيق مع المجلس العلمي المحلي بالمدينة لينال الطلبة معلوماتهم الروحية من المصادر الوطنية الرسمية، عوض القنوات الأخرى التي من شأنها بث الصحيح  و الخاطئ بطرق يصعب فيها التمييز.

 

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا