مقتل 10 مهاجرين إثر انقلاب قارب في البحر المتوسط

0
Jorgesys Html test

خفر-السواحل-الإيطاليروما (رويترز) – قال خفر السواحل الإيطالي اليوم الأربعاء إن عشرة مهاجرين على الأقل لاقوا حتفهم عندما انقلب قاربهم المطاطي في جنوب البحر المتوسط.

وأضاف في بيان أن القارب الذي انقلب يوم الثلاثاء على بعد نحو 80 كيلومترا إلى الشمال من ليبيا كان يحمل نحو 130 شخصا وقت الحادث، وتمكنت سفينة تابعة لخفر السواحل كانت في المنطقة من إنقاذ معظم المهاجرين. وتم انتشال عشر جثث، وكانت السفينة تحمل بالفعل 318 مهاجرا تم إنقاذهم في مهمة سابقة يوم الثلاثاء وهي في طريقها الآن إلى ميناء على جزيرة صقلية، وقال خفر السواحل إن سبع مهمات منفصلة خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية أنقذت 941 مهاجرا في المجمل بينهم 30 طفلا و50 امرأة احداهن حامل.

من ناحية أخرى قالت وزارة الدفاع التونسية يوم الأربعاء إن القوات البحرية انقذت 81 مهاجرا أفريقيا كانوا قد ابحروا خلسة باتجاه أوروبا بعد تعطل مركبهم قبالة سواحل جربة‭‭.‬‬

وقال المتحدث الرسمي باسم الجيش بلحسن الوسلاتي إن “جيش البحر (القوات البحرية) انقذ 81 مهاجرا غير شرعي من جنسيات أفريقية مختلفة ابحروا من السواحل الليبية.” وكان أكثر من 300 شخص قد لاقوا حتفهم خلال أسبوع واحد الشهر الماضي أثناء محاولة عبور البحر من أفريقيا إلى إيطاليا. وتنطلق معظم قوارب المهاجرين من ليبيا التي تشوبها الفوضى إذ يحصل المهربون على ما يصل إلى 2000 دولار نظير الرحلة المحفوفة بالمخاطر، وأنهت إيطاليا مهمة ماري نوستروم الكبيرة للبحث والإنقاذ العام الماضي بسبب تكلفتها وانتقادات بأنها تشجع على القيام بالرحلة، وكانت المهمة قد بدأت بعد غرق أكثر من 360 مهاجرا إثر انقلاب قاربهم قرب الساحل الإيطالي في أكتوبر تشرين الأول 2013.

وحلت مهمة ترتيون للمراقبة الحدودية التابعة للاتحاد الأوروبي محل ماري نوستروم وليس لديها تفويض واضح بالبحث والإنقاذ كما أن عدد سفنها أقل وتعمل في منطقة أصغر قريبة من ساحل إيطاليا وليس في عمق أكبر بالبحر باتجاه إيطاليا مثلما كانت تفعل المهمة الإيطالية، وتقول مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين إن 218 الف مهاجر على الأقل عبروا البحر المتوسط في القوارب العام الماضي وإن 3500 فقدوا حياتهم‭‭.‬‬

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا