منتدى البحر بالجديدة : إبراز أهمية المجال البحري في تعزيز التنمية المستدامة وتوفير مزيد من الفرص الاستثمارية بالنسبة للمغرب

0
Jorgesys Html test

مدينة-الجديدةأكد مشاركون في منتدى البحر بالجديدة ، اليوم الأربعاء ، خلال افتتاح هذه التظاهرة التي تنظم من 6 إلى 9 ماي الجاري، على الدور الذي يضطلعه به البحر في تعزيز التنمية المستدامة وكذا مساهمته في توفير مزيد من الفرص الاستثمارية بالنسبة للمغرب.

وأبرزوا خلال هذا المنتدى المنظم تحت شعار( البحر يربط بين المناطق التي يفصل بينها ) العلاقة الوطيدة بين البحر وتنمية عدة قطاعات هامة ، مشددين في الوقت ذاته على ضرورة التوجه أكثر نحو البحر بالنظر لتوفره على خيرات وفيرة ، فضلا عن مكانته في ما يتعلق بالربط بين مختلف المجالات التي تسهل المبادلات والتواصل.

وفي هذا الصدد أبرز السيد محمد نجيب بوليف الوزير المنتدب المكلف بالنقل ، أن البحر يمكنه أن يضطلع بدور هام في توسيع مجالات التنمية التي يشهدها المغرب ، مشيرا في هذا السياق إلى العلاقة الوطيدة الموجودة بين البحر وعدة استراتيجيات قطاعية مرتبطة أساسا بالفلاحة والسياحة والتجارة.

وقال إن هذا المنتدى يشكل مناسبة لمناقشة كيفية مساهمة البحر بشكل أكبر، في التنمية المستدامة وتوفير فرص استثمارية بالنسبة للمغرب، وذلك بغرض جعل البحر فضاء للعيش المشترك ومجالا للتنمية المستدامة.

وبعد أن أشار إلى أن للمغرب استراتيجية تتعلق بتنمية الأنشطة المينائية سواء تعلق الأمر بالموانئ المطلقة على المحيط الاطلسي أو البحر الابيض المتوسط ، ذكر بأن طول الشواطئ البحرية للمغرب محدد في حوالي 3500 كلم.

ومن جهته قال السيد مهدي علوي المدغري مؤسس منتدى البحر ، إن المغرب أصبح بلدا متميزا بشواطئه على الواجهتين، والتي تتوفر على ثروات بحرية هائلة تمنح للبلد مداخل مادية هامة. وأضاف أن منتدى البحر يعتبر ملتقي دوليا رفيعا يروم المساهمة في تنمية مستدامة للبحر والمناطق الساحلية ، مشيرا في هذا الصدد إلى أن المشاركين في هذا المنتدى سيقترحون حلولا عملية ومستدامة ، تتعلق أساسا بالمحافظة على السواحل البحرية.

ومن جهته ذكر عامل إقليم الجديدة السيد معاد الجامعي بالمؤهلات البحرية والشاطئية ، التي يزخر بها الإقليم ، مشيرا بشكل خاص إلى المكانة الاقتصادية والتجارية لميناء الجرف الأصفر.

وتابع أن هذا المنتدى يعد فرصة للمساهمة في تنمية المجال البحري والأنشطة المرتبطة أساسا بالصيد البحري والسياحة. ويشمل برنامج المنتدى تنظيم العديد من الأنشطة الفنية والرياضية والترفيهية التربوية تحتضنها مواقع متعددة بمدينة الجديدة ( حديقة محمد الخامس ، أرخبيل الأطفال ، والجمعية البحرية للجديدة ، وشاطئ الجديدة وبحرها ) . وبخصوص مستجدات هذه الدورة ، فإنها تشمل عقد ورشات علمية هامة ولقاءات وندوات ، إضافة إلى تخصيص فضاء للألعاب والتكوين والتحسيس سيستقبل بشاطئ الجديدة 1500 طفل تتراوح أعمارهم ما بين 8 و 15 سنة من أجل أنشطة ترفيهية وتربوية و رياضية و فنية متنوعة.

ويشارك في هذه الورشات والندوات مجموعة من الكتاب الفرنسيين و المغاربة و ملاحين وفنانين وصحفيين و شخصيات متنوعة إضافة إلى ممثلي لشركات ومؤسسات.

البحرنيوز/ و.م.ع

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا