مندوبية الصيد البحري بالجبهة تقلص سقف مصطادات الأخطبوط المسموح بها لأسطول الصيد التقليدي

0
Jorgesys Html test

ميناء- الجبهةقررت مندوبية الصيد البحري بالجبهة، تقليص سقف مصطادات الأخطبوط المسموح بها لأسطول الصيد التقليدي، في إطار تتبع المصيدة برسم الموسم الصيفي لسنة 2022.

هدا ما اكده مصطفى لمقدم رئيس تعاونية تيجيساس للصيد البحري التقليدي، الذي اوضح ان قرار اللجنة المحلية لتنظيم الاخطبوط، وتتبع المؤشرات البيولوجية، والحصص اليومية للمصايد التابعة للجبهة. جاء في محله، وذلك في إطار الاستغلال المعقلن لصيد الاخطبوط. حيث تقرر تقليص الكمية الممنوحة إلى 60 كيلوغراما كحصة يومية كلغ بدل من 80 كلغ التي كان مسموحا بها مع بداية الموسم الصيفي خلال الرحلة الواحدة لقوارب الصيد، بكل من قاع اسراس، تارغة، أمتار، اشماعلة والجبهة.

وأضاف الفاعل الجمعوي، ان سواحل الشماعلة تشهد تقلص كبير من حيث الكميات المصطادة التي أضحت مؤخرا لا تتجاوز معدل 15 الى 10 كيلوغرامات للقارب، في حين قوارب الصيد التقليدي التي اتجهت بالقرب من سواحل وادلاو تستقطب كميات مقبولة تراوح رقم معاملات هذا الصنف من الرخويات بداية الموسم بين 100 و 110 دراهم و هو الرقم الذي لم يحافظ على ثباته لينخفض مؤخرا ثمن الكيلوغرام الواحد من الاخطبوط و يصل الى حدود 90 درهما للكيلوغرام الواحد.

وإلى ذلك أبرزت المصادر الإدارية من داخل مندوبية الصيد البجبهة، أن الغرض من تقليص الكميات المصطادة يهدف لضمان استمرار مهني الصيد في استقطاب هذا النوع من الرخويات بشكل دائم ومتوازن إلى حين إنتهاء الموسم حسب تصريح المصادر الإدارية. هذه الآخيرة التي أبرزت أن مهني الصيد التقليدي، كان السقف المخصص لهم خلال رحلة الصيد هو 80 كيلوغراما لكل قارب. لتتم عملية التمحيص من طرف اللجنة، التي قلصت الكمية إلى 60 كيلوغراما للقارب الواحد. وذلك لضمان استدامة صيد الاخطبوط خلال هذا الموسم.

وفي ذات السياق أشارت المصادر إدارية من داخل مندوبية الصيد البحري، في تصريحها لجريدة البحرنيوز، أن قرار اللجنة المحلية، جاء بعد تجاوز أسطولي الصيد التقليدي نسبة 40 في المائة من إجمالي الكوطة، الممنوحة للمنطقة من الاخطبوط خلال هذا الموسم في أقل من شهر.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا