مهنيو الصيد بالخيط يلتئمون في فدرالية وطنية يقودها كمال صبري

0
Jorgesys Html test

أنتخب مساء اليوم الاثنين بأكادير كمال صبري رئيسا للفدرالية الوطنية المغربية لمراكب الصيد بالخيط، ضمن أشغال الجمع العام التأسيسي الذي احتضنت أشغاله قرية الكهرباء بمدينة الانبعاث، بحضور عدد مهم من رؤساء الجمعيات المهنية المختصة والقادمة من مختلف موانئ المملكة.

وتهدف الفدرالية الجديدة الى تحسين ظروف استغلال وتدبير وحدات الصيد بالخيط. الى جانب الدفاع عن مصالح أسطول الصيد بالخيط ؛ لتضمن له دورا فعالا وأكثر شمولية في عملية إعداد سياسة التهيئة واستغلال موارد الصيد الوطنية.

كما تروم الفدرالية من خلال وثيقة قانونها الأساسي، تحسين الأحوال المادية والمعنوية ثقافيا واجتماعيا واقتصاديا وبيئيا ، لجميع العاملين في الصيد بالخيط.  مع العمل على المساهمة في وضع سياسة تنموية مستدامة لقطاع الصيد البحري بالمغرب بمعية الشركاء القطاعيين.

وقال كمال صبري رئيس الفدرالية المؤسسة بأكادير؛ عقب انتخابه على رأس الفدرالية؛ ان الوضعية حساسة في ظل المعانات الكبيرة لمهنيي الصيد بالخيط ؛ هؤلاء الذين ظلوا يعانون في صمت . مبرزا في ذات السياق أن الوقت قد حان للتفكير وبجدية في حلول تعيد الحياة لمراكب الصيد بالخيط، التي ظلت حسب تعبير صبري ؛ تتخبط في مجموعة من المشاكل البنيوية. فمن أصل 908 مركب للصيد بالخيط 480 مركبا تشتغل وهي تتخبط في سيل من المعاناة.

وأوضح  صبري أن مجموعة من المصايد، قد استعادت عافيتها؛ خصوصا مصايد الأخطبوط التي حققت النتائج المتوخاة منها بنسب مهمة، حتى أنها قد أخرجت شركات الصيد بأعالي البحار من الأزمة، التي كادت أن تعصف بها في العقد الماضي . فلماذ لا تفتح هذه المصيدة يتساءل صبري، دراعيها لمراكب الصيد بالخيط لغرس الروح من جديد  في هذا الاستثمار الهام؟

وفي موضوع متصل فالجمع العام الذي حضره على الخصوص محمد أمولود  رئيس جامعة غرف الصيد البحري والعربي المهيدي رئيس الكنفدرالية الوطنية للصيد الساحلي؛ قد أعطى الصلاحية للرئيس المنتخب لاختيار فريق العمل ضمن مكتبه المسير؛ حيت ضمت التشكيلة الى جانب صبري كلا من حسن أرزاز وابراهيم البطاح ومحمد هكمان ، ومحمد بومليك، ومحمد العبادي وينجا المدرج، وميلود الجمجمي، وكريم المرابط بالاضافة الى كل من عبد المعين فرج اكزون ومحمد سرحان كنواب للر ئيس.

كم وقع الاختيار على سعيد عروس ككاتب عام ينوب عنه عصام المهيدي.  فيما أمسك احمد بوجنان مهمة أمين المال بنيابة من الحسين أحيحي. ووضعت الثقة في عشرة مستشارين يتعلق الأمر بمصطفى البهيجي ، عبد الجليل مغفل؛ سعيد العدراوي؛ محمد الصردي؛ سعيد البسباسي؛ مبارك الستار؛ بغداد عكيوي؛ بالاضافة الى كل من عبد الله بن جاعة وفيصل الغزيل واليزيد أشباك.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا