في وقفة إحتجاجية بالعيون مهنيوا الصيد الساحلي يطالبون بتدخل أخنوش بعد رفض معامل الكوانو مراجعة أثمنة الأسماك

4
Jorgesys Html test

IMG-20151212-WA0008

خاض العشرات من مهنيي السمك الصناعي عشية السبت 12 دجنبر 2015 وقفة إحتجاجية بميناء العيون، إحتجاجا على عدم تعاطي أرباب معامل السمك الصناعي مع مطالبهم الداعية إلى رفع تمن الأسماك الموجهة للدقيق، وذلك  في ظل إرتفاع التكلفة المالية لرحلات الصيد.

وعرفت الوقفة التي تاتي بدعوة من الجمعية الجهوية لأرباب وربابنة وبحارة مراكب الصيد البحري رفع مجموعة من الشعارات المنددة بالحياد السلبي لإدارة الصيد على مستوى الملف المطلبي للمهنين، إذ  رددت حناجرهم عبارات وقوافي تعبر عن تدمرهم من السياسات المتخدة بقطاع الصيد كما هو الشأن لشعار “أليوتيس هاهو والفلوس فينهما الجودة هاهيا والزيادة فينهيا “

IMG-20151212-WA0001

وناشد المهنيون عزيز أخنوش  وزير الفلاحة والصيد البحري للتدخل وفتح حوار جاد مع مهنيي مراكب صيد السردين بالعيونن وذلك بعد فشل الحوار الذي كان قد جمع الأسبوع الماضي مهنيي  صيد السردين بمختلف أطيافهم  بأرباب معامل الدقيق ، إذ لم يحقق أي نتائج على مستوى الزيادة في الأسعار المحددة للأسماك الموجهة لهذه المعامل ، بعدما ظل كل طرف يتشبت بموقفه ويدافع عنه بشكل مستميت.

وعبر المهنيون عن آسفهم لفشل الحوار مع أرباب معامل الدقيق، مسجلين ان مطلب مراجعة الأثمنة هو نابع من التكاليف الباهضة التي صارت تكلفها رحلة الصيد . وذلك إرتباطا بمجموعة من المستجدات التي عرفها القطاع مما يحتاج لمسايرتها ماديا من أجل لتحسين ظروف البحارة و تمكين المجهزين من تسديد   قروضهم، بالإضافة إلى تغطية جزء من نفقات التشغيل والصيانة المتعلقة بصوائر و مستلزمات  ومعدات الصيد.

IMG-20151212-WA0010

وأوضح  المحتجون أن تنزيل مجموعة من القوانين والقرارات المرتبطة بالصيد البحري كما هو الشان لصناديق البلاستيكية  قد كانت لها إنعكاساتها السلبية على المردودية، بعدما قللت من حمولة المراكب وضاعفت من مجهود البحارة ورفعت من تكلفة الإنتاج. وهي كلها معطيات تستدعي اليوم تقديم بعض التنازلات من طرف أرباب معامل الدقيق والرفع في الأثمنة الحالية التي لا توازي قيمة الصوائر.

وكان مهنيوا الصيدالساحلي صنف السردين قد إمتنعوا في وقت سابق عن جلب أسماك لكوانوا،  مع تحديد كوطا  ب 16 طن للمركب الواحد في الرحلة،  و ملائمة هده الكمية و الرفع منها أو نقصانها حسب العرض و الطلب. هذا مع منع أي شكل من أشكال الفقيرة على ظهر المراكب.وذلك بغرض الضغط على أربا معامل دقيق السمك .

[youtube_sc url=”https://youtu.be/13u3pnZDbTU”]

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

4 تعليق

  1. هل يعتقد أرباب معامل دقيق السمك أنهم في موقع قوة لا و الله اليوم أصبح المهنيون من الربابنة أكثر وعي من أن يقوم بعض الوسطاء من ارشاء الربابنة حتى يصرفو عنهم فكرة الزيادة في أثمان دقيق السنك ، و في اعتقاد الطفيليين أن الأمور ستسير بمنطق فرق من بين الغنم ستنجح الخطة السائدة في عقولهم ، سيكون لنا كلام على أدقه في تفاصيل هده المناورات و سوف يعرف البحارة أخيرا من هم الجهات الذين يسعون ضذ كرامتهم و ضذ مواقفهم و ضذ مطالبهم ومكتسباتهم. أليس من العار على أناس أختاروا السمسرة على ظهر البحارة ، أليس من العار أن يتحدث هؤولاء كئنهم وصيون على مستقبل البحارة ؟ متى استعبدتم الناس و قد ولدتهم أمهاتهم أحرارا ؟ كيف يمكن أن نرضى بمن يحتقرنا للأبد ،و كيف يمكن أن نسكت على من يتأمرون على البحار و على حياته الشخصية؟ و من يربح على حساب البحار ، أليس من المعقول أن يتم اكرام البحار و اعطائه حقه كاملا مكمولا ؟ لمادا الحيف و الاستصغار ،تؤذون لأصحاب الفقيرة الذين ينامون في بيوتهم و يجمعون بعض الصناديق من عند المراكب بثمن 1.60 درهم و تؤدون للسفن المدمرة 1.90 درهم فيما مراكب الصيد الساحلي تلزمونهم ب 0.90 درهم لمادا ؟
    هي رسالة للطفيليات الذين يتذخلون في شؤون البحارة أنكم بتم معروفين الى حد أن لعنة الله نزلت عليكم و أنتم لا تدرون، و باذنه انشاء الله سينتصر الحق و يبلغ البحار هدفه السامي و يفرض احترامه من الوزارة و من لوبيات القطاع، و من لوبي دقيق السمك . لن تصمدو كثيرا و لنا قرارات سنتخدها في الوقت المناسب حتى نبين لكم أننا عرفناكم و مستعدون للدفاع عن مهنتنا و مكاسبنا و عن قيمتنا و حريتنا.

  2. لو سمح لي الموقع بنشر أسماء سماسرة لكوانو لفعلت في الحين ، لكن لا بأس بدأ البحارة و الربابنة يعرفون الحقيقة التي غابت عنهم ،هناك أشباح في القطاع سولت لهم أنفسهم أن يتأمروا مع بعض الربابنة الذي حصلو على رشوة من أجل استنساف اجتماع مناقشة الزيادة في السمك الموجه لمعامل الدقيق ، يتكلمون باسم المهنيين و يعمدون الى السمسرة للربح على ظهر الربابنة و البحارة و المجهزين ، لكن الحمد لله بلغ المهني اليوم درجة من الوعي و المسؤولية ليتكلم باسمه الشخصي و لا يترك مجالا لسماسرة القطاع ؟ هناك من أراد أن يفرض التقسيم و مراكبه تشتغل في مصيدة بوجدور و الداخلة و ابتدعوا فكرة التقسيم على هواهم في ظل صمت ممنهج من الوزارة الوصية ، و بدأو يخترعون الدواعي و الأسباب بل غابت عنهم ما أصبحت عليه المهنة اليوم و غابت عنهم اتجاهات و خطابات صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله من المقاربة التشاركية و الحكامة الجيدة و الثروة للجميع ، و ليست هناك حدود في الوطن الحبيب و محاربة الريع و الجهوية المتقدمة….
    كلها مؤشرات تعكس حقيقة جيوب الاصلاح و المتربصين بالثروة السمكية ، لكن هيهات سيرهم أصبحت على لسان الربابنة و البحارة و سيفيدهم جدا أن اليوم بدأت حملة التعريف بقراصنة القطاع الذين يتحدثون باسم الربابنة و يتأ مرون ضذ مصالح البحارة. اليوم سيرتهم على كل لسان و خبايا الأمور فيما يجري و يدور و ما يتداوله البحارة. و اليوم نتوفر على عناصر في المستوى المطلوب للتفاوض و للضغط و لتحقيق الشرعية المكتسبة للبحار ،لن نبيع لكم سمكا ب 0.90 درهم من أجل أن تستخرجوا منه دقيق يباع ب 12 الى 14 درهم فيما تبيعون الزيوت بأرقام خيالية و بالعملة لن نسمح أبدا للاستهتار بعرق جبين البحارة من أجل أن تنفخوا في ثرواتكم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟.

  3. لكوانو يدمر الثروة السمكية و لهدا يجب على الوزارة وضع حد للتسيب الذي يستغله لوبي الدقيق لمراكمة الثروات و البحار اليوم مستعد الدفاع عن مصالحه بشتى الطرق حتى يحقق الأهم. الى متى سنبقى هكدا بذون قيمة ؟ نخرج في رحلات صيد طويلة لنأتي بأسماك تشتريها لوبيات دقيق السمك بثمن 0.95 فيما يبيع أصحاب الفقيرة ما يجمعونه من عند نفس المراكب بثمن 1.60 أليس من الحمق تصديق هدا انها الحقيقة الغائبة عن العديد من الناس .لن يهمنا من اليوم أن نجلب لكوانو وضعنا حد للاستهتار بالثروة السمكية و أحسن ما فعله الربابنة هو تحديد الطوناج من أجل سمك معامل التعليب و الأسواق حسب العرض و الطلب حتى نجل القيمة لأنفسنا و سنحارب من أجل قيمة الربان و البحار و المجهز و حتى نضع حدا للوبي القطاع الذي يستغل سداجة المهنيين و يشتري أسماك بثمن أقل ما يمكن القول عنه الدونية و الحكرة

  4. الوقفة الاحتجاجية هي دليل حي على اتفاق المهنيين على الزيادة في ثمن لكوانو و ليس هناك من سبيل الا الزيادة في الثمن أو القطيعة الدائمة. لن ينفعنا لكوانو بل يضر الحنطة و يذمر الثروة و لا نريد أن نتفاوض مع سماسرة لوبي الدقيق. و لن نسمح لمستبدين أن يتكلموا باسم المهنيين بعد الأن ، و الحمد لله اطلعنا على ملفات مهمة ستجعلنا في موقع قوة لانتزاع الثمن الحقيقي لأسماك الدقيق . نشكر بعض الاخوان على الاهتمام بالمهنة و على عملهم في الكواليس من أجل الربابنة و البحارة . و نشكرهم على وعيهم و دقتهم في المعلومات. ونشكر جمعية العيون و طانطان على اشتغالهم على الملف .

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا