مهنيو السمك الصناعي بميناء آسفي يقررون “التوقف عن العمل”

10
Jorgesys Html test

 %d9%85%d9%8a%d9%86%d8%a7%d8%a1-%d9%85%d8%af%d9%8a%d9%86%d8%a9-%d8%a3%d8%b3%d9%81%d9%8aقررت جمعية أرباب مراكب صيد السمك الصناعي بآسفي توقف مراكب الصيد عن العمل إبتداء من يوم الإثنين 14 نونبر 2016 إحتجاجا على عدم إمتثال إدارة المكتب الوطني للصيد بآسفي لطلب  المهنيين الرامي إلى تفعيل العمل بنظام العقدة.

وأوضحت الجمعية في رسالة بعثث بها إلى السلطات المينائية توصلت البحرنيوز بنسخة منها ، أن قرارها يأتي  إحتجاجا على الوضعية المزرية التي يعيشها مركز الفرز بميناء آسفي من إحتقانات وجدالات وشد وسب وشتم وتهديد وإقتحام غير مسؤول تجاريا لمركز الفرز،  بالإضافة إلى بعض السلوكيات الشادة التي تتسبب في مساومات وتبخيس المنتوج .

وسجلت الجمعية ان المهنيين ظلو ينددون بالمشاكل التي يتخبط فيها مركز الفرز، حيت كشفوا لإدارة المكتب الوطني للصيد رغبتهم الملحة لتنظيم عملية التجارة بواسطة نظام العقدة بين المراكب والمعامل وتجار السمك، وذلك بعد ان سبق و حصل الإتفاق بين مختلف الأطراف على هذا النظام في 16 ماي 2016 ، لكن المكتب الوطني للصيد تقول الوثيقة لم يمتثل لهذا الإتفاق  .

إلى ذلك أكد بوجمل رئيس جمعية أرباب مراكب صيد السمك الصناعي بآسفي أن قرار التوقف عن العمل جاء عقب اللقاء الذي جمع المهنيين بمختلف السلطات المينائية بمندوب المكتب الوطني للصيد بوم 7 نونبر الجاري، حيت سجل المهنيون إجماعهم على نظام العمل بالعقدة ، فأزيد من 27 عقدة يقول الفاعل الجمعوي، هي جاهزة اليوم، غير أن الإدارة لازالت تتلكأ في أخد الأمور بجدية .

وأوضح بوجمل ان المندوب لم يتعاطى بشكل إيجابي مع طلبات المهنيين بعد ان أكد لهم  أن تطبيق نظام العقدة يتطلب قرارا إداريا على المستوى المركزي. وهو الأمر الذي لم يستصغه مهنيو الصيد، سيما ان هؤلاء لم يعد بمقدورهم المخاطرة بمصطاداتهم ذاخل مركز الفرز الذي صار بمثابة  “جهنم” يقول بوجمل، ولا أحد يطيق  التفاعل مع المشاكل التي يعرفها المركز، مؤكدا ان عددا من المجهزين صارو يفضلون تسويق مصطاداتهم بموانئ آخرى بعيدا عن ميناء آسفي. كما أشار ان المهنيين كانوا سيتوقفون عن العمل يوم 7 نونبر الجاري غير أنهم تراجعوا عن الخطوة حتى يمهلون الإدارة مزيدا من الوقت وحتى لا يكون هنا تشويش على الحدث العالمي الذي تحتضنه الجهة والمتمثل في كوب 22 .

من جهته أكد عبد اللطيف السعدوني رئيس الفدرالية الوطنية لتجار منتوجات الصيد البحري بالأسواق والموانئ الوطنية، أن التوجه نحو العقدة يأتي لكون المكتب الوطني للصيد إنفلتت الأمور من يده ذاخل مركز الفرز ، مسجلا أن العقدة تعتبر حقا مشروعا لمهنيي الصيد بميناء آسفي لكونه ينشط في مجال الصيد الصناعي، إذ يجب ان يسري عليه ما يسري على الموانئ التي تنشط في هذا النوع من الصيد كما هو الشان لميناء آكادير و سيدي إفني وطانطان والعيون حيت العمل بنظام العقدة .

وشدد السعدوني على أهمية العمل بنظام العقدة، مؤكدا أن 40 تاجرا بميناء آسفي أبدو رغبتهم في التعامل بالنظام الجديد ، وهو ما سيمنح للمكتب الوطني للصيد مداخيل إضافية حيت ان المجهز ومعه التاجر سيصبح ملزما بالتصريح بالكميات المصطادة من الأسماك بالكامل، مما  سيقطع مع السوق السوداء والتهرب من التصريح بالمصطادات التي ظلت مرتبطة بالقطاع .

وأشار رئيس فدرالية تجار السمك أن عددا من اللقاءات عقدت على المستوى المركزي حيت تلقى المهنيون وعودا بتنزيل نظام العقدة، قبل أن يتم التراجع على هذا التوجه بحجة أن هناك تجار لن يستفيدو من النظام الجديد ، لأن ليس لديهم مراكب صيد متعاقدة معهم، وهذه الشريحة يقول المصدر هي فئة محسوبة على الوسطاء أو السماسرة بمعنى أدق، و التي ظلت يقول السعدوني تبتز المجهز والتاجر والبحار بزيادات هامشية بحثا عن ربح مضمون. فهي لا يهمها امر العقدة في شيء، لأن هدفها هو الحفاظ على هذا المكسب دون غيره لكونها لا تتوفر على صناديق وغير معنية بوضع ضمانات .

إلى ذلك أكد مندوب المكتب الوطني للصيد بميناء آسفي في إتصال مع البحرنيوز ان إدارته منكبة بشكل جدي على دراسة مقترحات المهنيين، مسجلا في دات السياق أن لقاءات تشاورية مارطونية تجري هذه الأيام من أجل تدارس مختلف الملفات دات الصلة. وذلك في إنتظار ما ستفرزه الأيام القليلة القادمة من مستخلصات سيتم الركون إليها بعد التشاور مع مختلف المتدخلين.

يذكر أن  جمعية أرباب مراكب صيد السمك الصناعي بآسفي كانت قد عقدت أول أمس الثلاثاء 8 نونبر 2016 لقاء موسعا بحضور أرباب مراكب الصيد  و عدد من الربابنة والبحارة تمت خلاله مناقشة الوضعية الحالية لمركز الفرز، حيت تمت الدعوة إلى تجاوز الإكراهات الحالية والقضاء على مجموعة من الظواهر التي تسببت في نفور المهنيين من هذا المرفق الإقتصادي ، مطالبين في دات السياق بإعمال نظام العقدة كحل من شأنه إعطاء نفس جديد لقطاع الصيد الصناعي بالمدينة .

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

10 تعليق

  1. مهزلة بميناء اسفي .المجهزون يريدون الاستلاء على البلاد والعباد.واحتكار القطاع .عبر التهديد بالتوقف .بعدما تضررت مصالحهم في السنوات الاخيرة على اثر العمل الجدي الدي قامت به سلطات الميناء .باخضاع جميع المنتوجات البحرية للتصريح الكامل وبدون استتناء .وهدا يضهر جليا في المداخيل التي حققتها صناديق الدولة.فهم اعتادوا على اقتصاد الريع مند استعمار.

  2. وا مغيثاه .المجهزون بميناء اسفي .قضوا على اباءنا وارسلوهم لدور الرعاية الاجتماعية .ويريدون القضاء على مستقبلنا .بعدما استبشرنا خيرا بتحسين مداخلنا ومعاشنا في السنوات الاخيرة .عبر التصريح الكامل لمنتوجنا البحري .

  3. قصة مؤثرة ارويها لكم قالت زوجة بحار اقف امام زوجي منحنية الرأس خجلا وقلبي يتقطع الما ووجعا لعدم قدرتي على مساعدة زوجي على ظروف واعباء الحياة القاسية اعلم جيدا تضيف السيدة انني عندما انام في الدفء فهو مستيقض والخطر يحيط به من كل جانب وعندما التف حول مائدة الطعام واشاهد التلفاز فهو ربما بقي بلا اكل ولا شرب وانا انعم بالحرية فحين انه يعاني من كثرة الضغوطات وووووو يعمل هذا كله لا لشيء الا لسعادتنا انا واﻷبناء تقول السيدة لكن عندما يكلمني لم اسمع منه الا الكلام الطيب قمة في اﻷخلاص واﻷحساس بالمسؤولية يا سادة فتحية لكل اب مخلص وصبور وتحية لكل زوجة مخلصة عفيفة.

  4. les marayeurs bghaw itazawjo bel barkowate o ywaliw idiw l7oute bla mayzid fih 7ta wahed o had chi mona9id l chroute atijara hadchi ghadi istafed meno les patron de peche o marayeurate arbab marakib maghadine istafdo walou ila bghaw mayeb9ach sda3 li f co;ptoir khasehom itab9o l9anoun o maghadi ikoun hta sda3
    o khase sanadi9 dyal office hiya li khadmo biha barkowate

  5. عجبا رءيس التجار .اي تجار الاموات ام الاحياء. التجار يريدون الصناديق .وهدا يعارضها لانها تضر بمصلحته كمجهز وليس كتاجر. الدولة تريد الإصلاح وان تعم الفائدة على الجميع .واخونا يعرقل كل الخطوات التي تأهل القطاع بتواطئ مع المجهزين لانهم اعتادوا على التهريب وعدم التصريح.

  6. سبحان الله .المجهزون بعدما تضررت مصالحهم عبر التصريح بالمنتوج البحري.يناورون خوفا من الضراءب. بالتحايل على القطاع ب العقدة لا حبا في المهنة ولاكن للاستغلال ااقطاع كما يحلو لهم .فهم يريدون ان يورثوه لابناءهم .كما ورثوه عن اباءهم. في غياب قانون ياثر القطاع.

  7. البحارة يربدون العمل بالعقدة .وضمان دخل قار يصمن عيش كربم .فتوقف القطاع من جانب واحد يضر بابناءنا. نريد العمل ولا لتوقف القطاع. لسبب تافه .فعملبة المزاد حسب العرض والطلب تامن حقوق الجميع

  8. التجار في القطاع .ينددون ويستنكرون .بما يروج له دوي القبعات الثلات في نفس الوقت مجهز وربان وتاجر من خدع للتحايل على القطاع لاستنزافه بفرد contrat والتعتيم على الكميات المصطادة .قصد التهربب والفساد.خوفا من الظراءب وعدم الاستفادة من الدعم اادي تمنحه الوزارة

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا