مهنيو الصيد التقليدي بنقطة التفريغ أمسا يطالبون بمستودعات لتأمين معداتهم البحرية

0
Jorgesys Html test

يأمل مهنيو الصيد التقليدي بنقطة التفريغ أمسا التابعة لنفوذ مندوبية الصيد البحري بالمضيق، من الجهات المسؤولة إنشاء مستودعات بحرية لصالحهم، تتماشا مع متطلبات الساحة البحرية. لتأمين تخزين معدات الصيد، خصوصا منها محركات الصيد بشكل آمن، يحترم شروط السلامة  البحرية  على مستوى نقطة التفريغ.

وأكد مهنيو الصيد في تصريحات متطابقة لجريدة البحرنيوز، ان انجاز نقطة تفريغ مجهزة بأمسا، أضحى اليوم يكتسي طابع الضرورة والإلحاح، لضمان استمرار الصيد البحري، كموروث ثقافي قديم، بإعتبارها من المواقع البحرية التقليدية ، مع خلق انشطة بحرية موازية، خصوصا منها ما يرتبط بالسياحة البحرية، ليواكب مستقبلا المتطلبات المعيشية والاقتصادية بالمنطقة. وذلك مع ضمان استمرار العمل البحري بأمسا، والقطع مع  الظروف المعاشة حاليا على مستوى الساحة المهنية، من بينها انعدام مخازن بحرية للبحارة.

وفي ذات السياق أوضح عبد العزيز القورع رئيس تعاونية بحارة أمسا، ان الساحة البحرية اليوم تتطلب توفر مستودعات بحرية، في ظل وجود مجموعة من المعيقات المهنية، منها حمل مهنيي الصيد لمحركات الصيد وشباك الصيد لمسافات طويلة، قصد تخزينها للحفاظ عليها، مخافة سرقة المحركات، ناهيك عن الإتلاف الذي يطال شباك الصيد، بسبب تعرضها بشكل مباشر ومستمر للمؤثرات الطبيعية، خصوصا منها حرارة اشعة الشمس و رطوبة السواحل. 

وأضافة الفاعل الجمعوي، أن مهنيي الصيد بنقطة التفريغ امسا،  يتطلعون لتنمية تطال جميع الأصعدة،  مؤكدا في ذات السياق أن التحديات القائمة،  إجبرت  بعض  مهنيي الصيد على التوقف  مؤخرا عن مزاولة نشاطهم المهني، مما تسبب في خلق ازمة محلية، أثرت على الأسر البحرية بشكل مباشر . فيما  يطوق بحارة المنطقة لإنشاء مستوعات بحرية تتلائم مع متطلبات البحرية للمنطقة يقول رئيس التعاونية، على جنبات المنطقة للقضاء على هده الاشكالية، وضمان استدامة النشاط المهني ، بشكل الذي يرقى لتطلعات المنظومة البحرية المحلية.

و اشارت مصادر محلية، أن قطاع الصيد البحري يتعدى “المهنة” الى موروث بحري قديم بالمنطقة، لا يمكن الإستغناء عنه رغم قلة الأرباح المادية، إذ سجلت المصادر في ذات السياق، أن مهني الصيد يستعدون لصيد بعض الانواع البحرية التي تبرز في هده الفترة من السنة، بغرض تحريك العجلة البحرية بالمنطقة، إذ من بين هده الاصناف أسماك التيربو التي يتأرجح ثمنها بين 30 و 60 درهما للسمكة الواحدة، في حين لا يتأرجح  ثمن سمك الميرفا من الاحجام المتوسطة بين 20 و 25 للسمكة الواحدة، وبالنسبة للاحجام الصغير بين 15 و 8 دراهم.  

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا