مهنيو الطحالب بالجديدة يستأنفون نشاطهم البحري إنطلاق من السبت القادم

0
Jorgesys Html test

من المنتظر أن يستأنف جامعو الطحالب البحرية بالجديدة نشاطهم البحري بعد غد السبت 4 غشت 2018 ، وذلك بعد توقف عن العمل دام لأزيد من أسبوعين، إحتجاجا على ما وصفوه ببعض المشاكل المرتبطة بالعملية التسويقية، التي يعيش على وقعها قطاع الطحالب البحرية بالمنطقة ،ما يحد من تنافسية القطاع  ووقعه على  ممتهني جمع وحصد الطحالب.

وأكد حيدة سعيد الكاتب الإقليمي لنفابة مهنيي الطحالب البحرية بالجديدة المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل  في تصريح هاتفي للبحرنيوز، أن الدوافع الاجتماعية و الاقتصادية للمشتغلين في القطاع ، كانت عاملا أساسيا وراء وقف الإضراب عن العمل ، ومباشرة نشاط جمع وصيد الطحالب بسواحل الجديدة .  وذلك في  انتظار استجابة الجهات المسؤولة لمطالب مهنيي الصيد، عبر الرفع من نسبة الكوطا الموجهة  للتصدير و الزيادة في سعر الكيلوغرام الواحد من الطحالب  .

من جانبه قال هشام درواش الكاتب العام لجمعية مفتاح الخیر لمھنیي الصید التقلیدي والأحیاء المائیة بالجدیدة، أن الغطاسة سيشرعون في عملية جني الطحالب البحرية يوم السبت القادم،  بعد تلقي وعود تفيد برفع ثمن الطحالب إلى 5 دراھم، كحد أدنى من طرف إحدى الشركات التي تنشط في تسويق الطحالب. وذلك  في انتظار إستجابة الشركة الأم، التي تستغل حصة الأسد من الكوطا الإجمالية للتصنيع.

وقال درواش أن قطاع الطحالب البحرية بميناء الجديدة يعيش على وقع مجموعة من المشاكل و الإرهاصات ،التي تعوق تطوره و تنمية مهنييه. إذ يبقى من بينها ضعف المردودية عند البيع، إذ لا يتجاوز ثمن الكيلوغرام الواحد سقف أربع دراهم ونصف عند بيعه الأول من طرف االغطاسين. و هو مبلغ يبقى هزيلا أمام المردودية المالية المرتفعة للطحالب ومستخلصاتها  داخل و خارج المملكة.

وفي موضوع متصل نفت مصادر مطلعة من داخل مندوبية الصيد البحري بالجديدة في تصريح هاتفي بالبحرنيوز، أن يكون لوزارة الصيد البحري أي دور أو مسؤولية، في تحديد ثمن مرجعي للطحالب، مؤكدة في ذات السياق أن نظام السوق هو الذي يحكم العملية ، حسب نطاق العرض والطلب وما يرافقها من معايير مرتبطة بالجودة أساسا ، ف “بين البائع والشاري يفتح الله”.

وبخصوص الإضراب الذي يخوضه المهنيون منذ أزيد من أسبوعين ، كشفت المصادر أن الاضطرابات الجوية خصوصا منها قوة الرياح وإرتفاع علو الموج، والتي طبعت سواحل الجديدة في الأسبوعين الآخيرين، قد ساهمت في تعطيل عملية جني الطحالب بالإقليم ، حيث سجلت ذات المصادر انه مند إنطلاق الموسم منتصف الشهر الماضي ، فّإن الأجواء المساعدة على الغطس قد توفرت في ثلاثة أيام فقط من أصل المدة التي مضت عن إنطلاق الموسم مشيرو في ذات السياق ان تأخر عملية الجني سيكون لها الأثر الإيجابي على المنتوج ومعه البيئة البحرية وما يرافقها من حياة تحت الماء  .

 وكان المكتب الإقليمي لقطاع الطحالب البحرية المنضوي تحت لواء نقابة الإتحاد الوطني للشغل بالمغرب قد قرر في وقت سابق  تعليق الوقفة الإحتجاجية التي كان من المزمع تنظيمها أمس الأربعاء فاتح غشت 2018 أمام مقر وزارة الصيد البحري بمدينة الرباط، وذلك  بعد  لقاء جمع ممثلي النقابة  بمندوب الصيد البحري بالجديدة أول أمس الثلاثاء وفق بيان صادر عن النقابة .

وعمد المندوب خلال ذات اللقاء تقول الوثيقة، إلى تقديم مجموعة من التوضيحات المرتبطة بالرفع من ثمن الطحالب البحرية، والرفع من الكوطا المخصصة للتعاونيات والشركات، بإعتبارها مطالب ليست من إختصاصات وزارة الصيد البحري. هذه الآخيرة التي يتجلى دورها وفق البيان،  في الإشراف على عملية الصيد البحري واتخاذ كافة التدابير والإجراءات من أجل إنجاح موسم جني الطحالب البحرية .

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا