ميناء الدار البيضاء يتبنى نظام العمل المستمر 24 ساعة/24 و 7 أيام في الأسبوع

0
Jorgesys Html test

portdecasablanca_331116353واصل الوكالة الوطنية للموانئ مسار تحديث القطاع المينائي وإجراءات الاستغلال بالموانئ. وفي هذا الإطار، تقرر ابتداء من يناير 2016 إدراج بعض أنشطة ميناء الدار البيضاء تحت نظام العمل المستمر، 24 ساعة على 24، وذلك بخلق ثلاث فرق مداومة تعمل كل منها 8 ساعات (ويُعرف هذا النظام أيضاً ب 3×8). ويتعلق الأمر بالأروجة التي لا تعرف خروجاً مباشراً من الميناء وبالنسبة للسفن التي يحتاج إنهاء عمليات مناولتها لأقل من مناوبة واحدة، أي 8 ساعات.

ويجري العمل حالياً بهذا النظام الجديد في عدد من القطاعات، خاصة منها المُرتكزة على العمليات التحويلية (القطاع الكيماوي مثلاً)، ويُتوقع أن يساهم تطبيقه في القطاع المينائي في تسريع عملية التفريغ والرفع من المردودية اليومية للمناولة، وبالتالي تقليص مدة مكوث السفن ومدة الانتظار لدى مدخل الميناء. وسيُفضي ذلك إلى تحقيق أرباح هامة بالنسبة للفاعلين الاقتصاديين من ناحية خفض تكاليف الرحلة وغرامة التأخير… إلخ.

ويأتي تفعيل نظام العمل الجديد كتتويج لعملية تشاور أجرتها الوكالة الوطنية للموانئ بمشاركة المهنيين و شركات المناولة، أفضت إلى اتخاذ مجموعة من التدابير العملية للإسهام في تسريع عبور الرواج المينائي.

على صعيد آخر، تم فتح عدة أوراش أخرى لتحسين نظام الاستغلال بميناء الدار البيضاء والتي تهم أساسا نقل بعض السفن المحجوزة إلى أرصفة أقل اشتغالاً، تحسين نظام الوزن داخل محطات البضائع المختلفة، تحسين خدمات المراقبة بالماسح الضوئي، تظليل المناطق الخاصة بالمراقبة الجمركية، التفويض، وفقا للتشريعات المعمول بها، لفاعلين خواص مهمة إنشاء وتدبير مختبرات داخل حظيرة الميناء. وفي انتظار تبني نظام العمل المستمر ودخوله حيز التنفيذ، ومن اجل مواجهة التدفق الهام للسفن الذي تعرفه الموانئ الوطنية مع نهاية هذه السنة، كانت الوكالة الوطنية للموانئ قد قررت في وقت سابق جعل العمل أيام الاحد 13، 20 و27 دجنبر 2015 إلزامياً بالموانئ التجارية وخصوصاً الناظور، الدار البيضاء، الجرف الأصفر، آسفي وأكادير.

متابعة : محمد عكوري 

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا