ميناء الصويرة على صفيح ساخن (+ فيديو)

0
Jorgesys Html test

بعيش ميناء الصويرة على صفيح ساخن بعد أن فجر أحد ربابنة الصيد الساحلي بالجر فضيحة إختفاء أزيد من 8000 درهم من مبلغ المبيعات المحققة بسوق السمك بالميناء،  في ظروف وصفت بالغامضة وغير المفهومة.

وحسب مراسلة موقعة من طرف كل من محمد جبيلو عضو الغرفة الأطلسية الشمالية، إلى جانب زميله في ذات الغرفة سعيد القماري موجهة لرئيس الغرفة الشمالية تم تداولها على مواقع التواصل الإجتماعي ، أكد الطرفان أن مركب الصيد الساحلي بالجر “كريم” المسجل تحت رقم: 6-506 باع مفرغاته يوم 2024/07/01  بمبلغ 49346.00 درهم ، لكن لم يتلقى سوى مبلغ 41066.50،  بالإضافة الى عدم التصريح لعدد كبير من قوارب الصيد التقليدي لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي خلال شهر غشت.

وطالب كلا العضوين الذين يمثلان الصيد الساحلي والتقليدي،  رئيس الغرفة بالتدخل لإيجاد حلول للخروقات الكثيرة التي يتخبط فيها القطاع محليا، لاسيما منها ما وصفته الوثيقة التي إطلعت على تفاصيلها البحرنيوز ب “التلاعب في المبيعات” مع الدعوة إلى “إرجاع الأمور الى نصابها”،  حيث يتساءل الجميع عن السبب في هذا المشكل، الذي ترك الفاعلين في حيرة من أمرهم.

إلى ذلك وفي موضوع متصل تم تداول شريط فيديو على مواقع التواصل الإجتماع، ينتقد فيها أحد الربابنة مركز غسل الصناديق البلاستيكة بالميناء، بعد تسليمه صناديق لم يتم غسلها، وتظهر في وضعية سيئة للغاية من حيث النظافة والتطهير ، داعيا في ذات السياق المسؤولين إلى تحمل مسؤوليتهم الكاملة والقطع مع هذا النوع من الممارسات ، التي تخدش ثقة المهنيين ، لاسيما وأن المجهزين يؤدون مبالغ مالية نظير غسل الصناديق.

إلى ذلك يرى المراقبون أن ميناء الصويرة يدفع ضريبة الفراغ الذي خلفه تنقيل المندوب خالد سطيفا إلى الدار البيضاء مديرا جهويا، دون ان يؤشر المكتب الوطني للصيد على مندوب جديد يخلف المندوب المغادر ، هذا الآخير الذي ترك إرثا هاما على مستوى التسيير والتدبير ، في الفترة التي قضاها على رأس المسؤولية بالميناء، كما تؤكد ذلك المؤشرات الرقمية المحققة، دون أن تسجل في حقه أي شكايات أو تظلمات .

ويستعجل الفاعلون المهنيون فتح تحقيق في المستجدات التي يعرفها الميناء في الآونة الاخيرة، مع التعجيل بتخليص الميناء من حالة الشغور، وتنصيب مندوب جديد، للقطع ما حلة الفراغ التي تعد سببا مباشر في المشاهد الفوضوية التي تعرفها المنطقة.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا