ميناء سيدي إفني يبصم على توهّج قطاعي

3
Jorgesys Html test

يبصم ميناء سيدي إفني في الأسبوع الآخير على نشاط مهم، ترجمته مجموعة من المؤشرات بين مفرغات السمك الأبيض على مستوى سوق السمك للبيع الأول ومفرغات الأسماك السطحية الصغيرة على مستوى مركز الفرز، التي تعرف مزيجا بين أسماك الأنشوبا وأسماك السردين .

وبلغة الأرقام فقد إستقبل مركز الفرز في الفترة الممتدة بين 20 إلى 27 ماي الجاري، نحو 1404 طن من الأسماك السطحية الصغيرة، بقيمة إجمالية بلغت 4,6 مليون درهم ، فيما بلغ حجم مفرغات السمك الأبيض الذي تدفق على سوق السمك بالجملة، أزيد من 20 طن، بقيمة تجاوزت 493 ألف درهم .

وكان لهذه الحركية التي وصفت بالهامة من طرف مندوب الصيد البحري ، أثر مهما على رواج إقتصاد الصيد بالمنطقة، لاسيما وأن ميناء سيدي إفني يقدم اليوم مؤشرات جيدة بخصوص مفرغات سمك السردين، ويقالب تجاري غاية في التنافسية، في حدود 18 وحدة في الكيلوغرام ، حيث أكد مندوب الصيد أن المفرغات المحققة على مستوى الميناء، تجد طريقها لتغطية حاجيات المنطقة ومعها الأقاليم والجهات المجاورة، بشكل متكاكل ومتناغم. 

وأشار مندوب الصيد في تصريحه للبحرنيوز، أن هذا النشاط المتوهج، ترافقه دينامية مهمة على مستوى المراكبة والتتبع، بما يضمن مواكبة النشاط المهني، والتصدي لمختلف الممارسات الشادة، حيث الرهان على تخليق الممارسة المهنية لتعزيز تنافسية القطاع، وتحفيز أدائه على المستوى الإقتصادي والإجتماعي، فيما أشار مندوب الصيد أن سيدي إفني تعد اليوم زهرة الجنوب “Sidi Ifni le fleurant du sud”، نظير التوهج القطاعي الذي يعرفه الميناء.

وتظل التحديات الجوية العائق الكبير أمام الفاعلين المهنيين، خصوصا وأن السواحل الوسطى تعرف هذه الأيام مجموعة من التقلبات المتسمة بعدم الإستقرار، وهو المعطى الذي يربك دينامية النشاط المهني، خصوصا وأن الأطقم البحرية يعولون على مواصلة هذه المردوية بشكل متنامي، بما يحفز المداخيل، على بعد ايام قليلة من عيد الأضحى الأبرك، الذي بدأت مؤشراته تلوح في الأفق القريب. 

 

 

 

 

 

 

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

3 تعليق

  1. أعاد النقاش المطروح حول الغراريف البلاستيكة إسم محمد بادير إلى الواجهة بحاظرة سوس، وهو واحد من المهتمين بمصيدة الأخطبوط بإعتباره حاملا لأحد المشاريع التي تم تقديمها للوزارة الوصية قبل سنوات خلت، من اجل إعادة بناء أرصدة صنف الأخطبوط، خصوصا مع الأزمة التي تعرفها هذه المصيدة في الآونة الاخيرة، والتي فرملت نشاط الصيد بأربع قرى للصيادين بالداخلة، كما كان لها الأثر السلبي على قطع أرزاق الأف من البحارة.
    https://albahrnews.com/الغراف-الطيني-مشروع-محمد-بادير-يعود-إ/

  2. شكّل موضوع الإستدامة وتجديد مصيدة الأخطبوط، موضوع لقاء إنعقد صباح اليوم بنقطة التفريغ المجهزة بسيدي بولفضايل جنوب تيزنيت ، بحضور خبراء وفاعلين ومهتمين، حيث شكل اللقاء مناسبة للتعريف بأحد المشاريع الهامة، التي من المنتظر أن يتم تفعيله بالمنطقة، بطلب من المهنيين وبإشراف من غرفة الصيد البحري الأطلسية الوسطى وبدعم من طرف قطاع الصيد البحري، والذي يروم إستبدال الغراف البلاستيكي بالغراف الطيني، إلى جانب غرس الألاف من الغراريف الطينية بسواحل المنطقة.
    https://albahrnews.com/تيزنيت-تستعدّ-لإستقبال-مشروع-ضخم-لتطو/

  3. مشروع تثبيت ووضع قوارير مصنوعة من الطين في قاع البحر بصفة نهائية، كشعب اصطناعية، وملاجئ لإناث الأخطبوط في مرحلة الوضع. https://youtube.com/watch?v=FdR__mO5L4g&feature=shared. تهدف سياسة القطاع في إنشاء محميات بحرية ضمنها محمية ماسة، إلى ضمان إدارة مناسبة للموارد البحرية، من أجل ضمان إستدامة الصيد لتحقيق المكاسب الإجتماعية والإقتصادية على المدى البعيد، والمساهمة في الحفاظ على الموارد البحرية والمحافظة على نشاط الصيد الحرفي وإستدامته، وخلق مساحة للتواصل بين جميع الأطراف المعنية بالأمر وحل النزاعات بين مستخدمي منطقة الصيد. https://albahrnews.com/%d9%85%d8%ad%d9%85%d9%8a%d8%a9-%d9%85%d8%a7%d8%b3%d8%a9-%d9%88%d8%a3%d9%81%d8%a7%d9%82-%d8%aa%d8%b9%d8%b2%d9%8a%d8%b2-%d8%a7%d9%84%d8%b5%d9%8a%d8%af-%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%b3%d8%aa%d8%af%d8%a7%d9%85/

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا