نادية العراقي تدعو من تونس إلى الإسراع برقمنة النشاط في موانىء شمال إفريقيا

0
Jorgesys Html test

أكدت رئيسة اتحاد إدارات موانئ شمال إفريقيا نادية العراقي ، أن الثورة المعلوماتية وتوسع استعمال التقنيات الحديثة للاتصال أدت إلى المزيد من التحديات التي تواجهها موانىء المنطقة، مشيرة إلى أن اختيار «رقمنة الموانئ التجارية تحدي الحاضر والمستقبل» شعارا للدورة الحالية هو دلالة على وعي الاتحاد بضرورة مسايرة الثورة الرقمية وتأثيراتها في العالم.

وأضافت العراقي في مداخلة ضمن أشغال الدورة الأربعين، لمجلس اتحاد إدارات موانئ شمال إفريقيا المختتمة اشغالها بتونس، بمشاركة وفود من تونس والمغرب وليبيا، أن نشاط الموانئ اليوم بات مغايرا في ضوء التحولات المتسارعة أمنيا وبيئيا، بفعل ظهور فاعلين دوليين في مجال المناولة،  ومجهزي سفن كبار يحتم على دول المجلس ضرورة التكيف معها عبر رقمنة الخدمات، لمواجهة المنافسة وتحقيق عوائد مهمة لاقتصادياتها.

وبينت رئيسة المجلس وفق ما نقلته يومية “المغرب” التونسية ، أن الموانئ حلقة أساسية في السلسلة اللوجستية العامة، وفي تنافسيتها التي تمثل عنصرا أساسيا في المبادلات التجارية عامة، ولاقتصاديات دول شمال إفريقيا خاصة، وهذا ما يحتم على الجميع الوعي بحجم المسؤولية والعمل على بلورة سياسات جديدة،  تعمل على تفعيل جدوى الميناء. فالميناء الكلاسيكي وأنشطته المرتكزة على المناولة والتخزين محدود الجدوى، وغير ذات قيمة مضافة وهذا يتطلب تطويرا عميقا وجوهريا لأدوار الميناء.

ودعت رئيسة المجلس في تصريح لـ«المغرب» إلى الإسراع برقمنة النشاط في موانىء شمال إفريقيا ، مبرزة الإنعكسات الإيجابية لذلك على تكامل السياسات التجارية والاقتصادية، فضلا عن حركة البضائع بين دول المجلس من جهة وبقية دول العالم من جهة أخرى. كما دعت إلى القيام بمبادرات عملية لمزيد التنسيق والتعاون وتبادل التجارب والخبرات في هذا المجال بين أعضاء دول المجلس في ضوء التحولات الجيوسياسية والاقتصادية الكبرى في العالم .

وأبرزت العراقي الدور الريادي لتونس في المجال المينائي ومبادرتها بافتتاح الشباك الموحد منذ 1980 وهو ما سيعمل عليه المجلس، من أجل تعميمه إلى جانب تقريب الأنظمة الرقمية وتشبيكها بين الدول الأعضاء بما سيسمح بتطوير الأنشطة وازدهارها.

يذكر أن اللقاء السنوي للمجلس هو يهدف إلى البحث في التحولات الهامة، التي يشهدها قطاع الموانىء البحرية في العالم اليوم، بالإضافة إلى وضع خطط إستراتيجية للارتقاء بموانئ شمال إفريقيا لبلوغ المستويات العالمية، وتحويلها إلى مراكز خدمات لوجستية وإشراكها في منظومة النقل متعدد الوسائط.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا