نساء الصدفيات في رمضان .. محن ومعاناة من أجل منتوج يساهم في تحسين الوضعية الإجتماعية

0
Jorgesys Html test

تبدأ رحلة البحث عن الصدفيات صنف المحار، في صفوف النساء المهنيات من جبل اكراك نحو ساحل تيكرت خلال شهر رمضان الفضيل، وسط تعب وإرهاق وأمل يغديه الطموح في الظفر بمنتوج بحري، يكون له الفضل في تحصيل بعض من الدراهم، تساعد النساء بجلب متطلباتهن الغذائية في حالة رحلة المحار.

تنطلق النساء متأهبات ومستعدات على أكمل وجه في حدود الساعة الرابعة من صبيحة اليوم، بعد تناول وجبة السحور، حيث تتجمع النساء في   نقطة محددة ، متحديات الظرفية رغم قساوتها لقطع مسافة تزيد مدتها عن ساعة و نصف، من جبل اكراك الى ساحل تيكرت مشيا على الأقدام. وهي مشقة تتحملها النسوة، فيما تختارهن بعضهن الصيام عن  ممارسة المهنة البحرية خلال شهر الفضيل لصعوبتها.

هدا ما أكدته فاطمة ازضوض رئيسة تعاونية محار الساحل اكراك، التي أوضحت في تصريح لجريدة البحرنيوز، أن  جامعات الصدفيات في حالة وصولهن إلى ساحل تيكرت، ينتظرن حالة المد لبدأ في عملية جني بوزروك التي تستمر لساعات ، غير آبهات بالمعيقات التي تعترضهن على متن الصخور البحرية،  قبل ان تنتهي العملية في حدود الساعة 12 زوالا، . لتعود النساء  أدراجهن محملات بما جاد به البحر، من هدا النوع من الأحياء البحرية.

بمحل سكناهن بجبل اكراك ، تقوم النساء  بعملية تطهير وتجفيف المحار، باعتمادهم على  الطرق التقليدية تبين ازضوض. وذلك  من خلال إستخدام الوسائل اليدوية، بداية من  فرش كمية من بوزروك على الأرض،  وتغطيتها بالحطب لإشعال النار فوق المحار. وهي عملية تساعد المنتوج البحري على التفسخ والإستفادة من لب المحار. لتتم بعدها، تضيف الفاعلة المهنية، عملية تجفيفه من خلال عرضه  تحت أشعة الشمس لمدة لا تقل عن ثلاثة أيام. غير أن هذه المعاناة الطويلة لا تشفع للنساء في تحقيق مداخيل جيدة،  في غياب وحداث للتثمين ن وقنوات للتسويق تتيح للنسوة تحسين وضعيتهم الإجتماعية.

ولأنه رمضان، فإن النسوة المتشبعات بتقاليدهن القروية ، تسارعن الزمن للوقوف داخل مطابخهن وإعداد ما لذ وطاب من المأكولات البحرية، بهدف تزيين مائدة الافطار، حيث تعتمد نساء المنطقة على منتوجهن السمكي من بزروك، في اعداد وصفات بحرية متوارثة منذ القدم أهمها” طاجين ببوزروك باللفت”،كطبق أساسي وضروري بالمائدة الرمضانية المحلية، والذي تتشكل أهم مكوناته  من القزبر المعدونس والثوم والبصل  المفرومين، ينضاف لإليها بزروك، ويتم قلى جميع المكونات بزيت الأركان على نار هادئة، قبل ان تتم عملية تزين الطبق ب الخضر، خصوصا منها اللفت والبطاطس، التي تقطع بشكل دائري مع اضافة دوائر الليمون والفلفل الحار.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا