نساء بحريات بالمضيق الفنيدق يستعدن لتحويل مصنع مهجور لوحدة لتثمين المنتوجات البحرية

0
Jorgesys Html test

إنطلقت يوم أمس الأربعاء 16 يوليوز 2019 بنقطة التفريغ المجهزة بليونش بإقليم المضيق لفنيدق  ، أشغال دورة تكوينية موجهة لعضوات التعاونية البحرية، تحت إشراف وزارة الصيد البحري  وممثل الوكالة اليابانية للتعاون الدولي.  حيث تروم الدورة التكوينية دفع المستفيدات صوب التفكير في خلق أنشطة اقتصادية و تجارية مرتبطة بقطاع الصيد ، تعود بالنفع على المنطقة .

وكان اللقاء مناسبة سانحة لاستقبال ممثل الوكالة اليابانية للتعاون الدولي وممثلي وزارة الصيد البحري بقرية الصيد بليونش، من طرف عامل اقليم لفنبدق المضيق الذي إفتتح الدورة. فيما تم  تقديم شرحات وكذا المعطيات المرتبطة بإنشاء وحدة لتثمين النتوجات البحرية،  بتعاون مع مندوبية الصيد البحري. و دلك من خلال تخصيص حيز مكاني داخل معمل مهجور منذ سنة 1945 ، بعد أن ظل ينشط منذ 1915،  قصد إعادة تهيئته و زرع  الروح  في  المعمل المهجور.

وقال  مصطفى فردوس مندوب الصيد البحري بالمضيق في اتصاله بجريدة البحرنيوز، أن المستفيدات من الدورات التكوينية والتقنية  السابقة،  التي همت خياطة الشباك وطريقة تحضير الطعمة ،  وكذا الاهتمام  المعرفي والتسيير المالي بمجال قطاع الصيد البحري،  قد أهلهن اليوم  للتفكير في خلق أنشطة مدرة لدخل،  سيما و أن موضوع التكوين يصب في كيفية تثمين المنتوجات البحرية.

و أشار المسؤول الإداري أن هم الجهات البحرية المسؤولة اليوم، هو العمل على إنشاء المشروع، والعمل على إخراجه لأرض الوجود،  خصوصا بعد تكلف قسم المبادرة الوطنية لتنمية البشرية التابع لعمالة المضيق لفنيذق برصد جزء من التكلفة المالية التي تتطلبها تهيئة وحدة لتثمين المنتوجات السمكية،  التي ستعود بالنفع الاقتصادي و الاجتماعي على المنطقة، مع تحريك عجلة التنمية البشرية خصوصا في صف النساء البحريات.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا