نساء تعاونية المستقبل ينفتحن على أفاق قطاع الطحالب بالمشاركة في دورة تدريبية بإسبانيا

0
Jorgesys Html test

شاركت نساء تعاونية المستقبل بالناظور، في دورة تكوينية نظرية وميدانية بإسبانيا تحت إشراف مؤسسة نساء من أجل افريقيا. حيث تمحورت هذه الدورة على مجالين رئيسيين، وهما بيولوجيا الطحالب ومستحضرات التجميل الزرقاء، بالإضافة إلى التطبيقات الزراعية للطحالب.

وتشكل هذه الدورة  حيل ما أوردته البوابة الرسمية لغرفة الصيد البحري المتوسطية ، جزءا من مشروع “I+DeAlgas، والمتمحورة حول تعزيز دور النساء المشتغلات بقطاع الصيد البحري،  في التنمية المستدامة ببحيرة مرشيكا. إذ تأتي هذه المبادرة بدعم كذلك من غرفة الصيد البحري المتوسطية ومنظمة نساء من أجل افريقيا، وتمويلها من قبل AECID.

وتعتبر هذه المبادرة حلا وسط من أجل التنمية المستدامة للنساء، في إطار تحقيق تقدم في قطاع الطحالب والأحياء المائية، وبما يتماشى مع الأبحاث الأكثر تقدما في قطاع الأعشاب البحرية . فيما ينظر لهذا المشروع التنموي تضيف الغرفة على بوابتها الرسمية ، كمصدر دخل لنساء المنطقة، ويساهم في تطوير إيجابي لبحيرة مارشيكا وإقليم الناظور، نحو اقتصاد أزرق وأخضر.

وكانت مؤسسة نساء من أجل افريقيا قد بادرت وأنجزت جميع الدراسات مع جميع الهيئات المعنية بالمملكة المغربية، لإقامة مشروع خاص بالطحالب، لفائدة التعاونيات النسوية بالناظور في بحيرة مارشيكا ، وسيخصص جانبا منها للبحث العلمي.  لهذا تم التركيز والتدريب على مجالين رئيسيين، وهما بيولوجيا الطحال الضوئية والمستحضرات التجميلية الزرقاء، ثم التطبيقات الزراية للطحالب.

ونوهت الغرفة  بالشراكة التي تربطها مع مؤسسة نساء من أجل افريقيا، متمنية في ذات السياق  المزيد من التوفيق والنجاح إلى جميع التعاونيات النسوية بالمنطقة، حيث أعلنت في ذات السياق مواصلتها لدعم التعاونيات وفق الإمكانات المتوفرة لها.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا