نفوق حوتَين بسواحل بوجدور يثير القلاقل في أوساط الباحثين

0
Jorgesys Html test

لفظت أمواج البحر يوم الاتنين 14 غشت 2023  على الشاطئ البحري التابع لقرية الصيد لكراع بالدائرة البحرية لبوجدور نوعين من الحيتان في ظاهرة طبيعية غريبة .

وسجلت المنطقة المذكورة نفوق حوث من نوع  coral commune يزن قرابة 5 طن ويبلغ طوله حوالي 7 أمتار،  فيما تم تسجيل نفوف حوث آخر على بعد كيلومترات قليلة له نفس الخصائص الطبيعية البحرية، إلا أن الحسم في نوعيته لازالت قيد الدراسة بالنظر  لوصوله الى درجات كبيرة من التحلل فيما رجحت بعض من المصادر ان يكون الحوث ذكر،  في حين تم تعرف على انثى حوت coral com .

ولازالت أسباب النفوق مجهولة، حيث تطرح العديد من الفرضيات بشأن المخاطر التي تتعرض لها هذه الكائنات في عرض البحر بفعل الثلوث البيئي. حيث رجح محمد كزنين الذي يعمل اطار اداري بمندوبية الصيد البحري  سبب نفوق  “الحوثين” إلى أنها ظاهرة طبيعية، تحدث بين الحين والآخر، بسبب تغير الأجواء خصوصا، وأن السواحل الأطلسية تتسم هذه الأيام  برياح قوية وأمواج غير مستقرة،  استدعت إصدار نشرات إنذارية للبحارة بمجموعة من الموانئ الوسطى والجنوبية.

وأشارت المصادر في ذات الصدد أن السلطات المحلية والدرك و اطر تابعين للمعهد الوطني للبحث في الصيد البحري و موظف بمندوبية البحري ببوجدور وكذا المسؤول على نقطة التفريغ لكراع، كانوا بعين المكان قصد معاينة والوقوف على إجراءات إتلافها.

يذكر  أن السلطات سارعت إلى  التخلص من الحوت  الذي لفظه اليوم بحر واد لكراع حرقا ، فيما تناسلت مجموعة من الفرضيات ، وسط مخاوف في أوساط المختصين  من  بداية انتحار هذه السلالة. والتي تنتصر لظهور المزيد من الحيتان النافقة بسواحل الجنوب.

وسنعود بمزيد من التفاصيل في مقالات قادمة. 

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا