نقابة تراسل الوزير صدّيقي للدخول على خط مفاوضات تثمين المنتوج ومنحة إفراغ االسمك الصناعي

0
Jorgesys Html test

دعت النقابة الوطية لبحارة الصيد الساحلي وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، إلى الدخول على خط المفاوضات الجارية حاليا بين المجهزين والمصنعين حول تثمين المنتوج، عبر إحتضان لقاء يجمع مختلف المتدخلين، لتسريع هذه المفاوضات. حيث أكدت النقابة على تحقيق مطلب البحارة، في الحصول على منحة نظير المجهودات المضنية التي تبدلها الأطقم البحرية لضمان جودة المنتوج.

 وأكدت النقابة في مراسلة رفعتها إلى وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات إطلعت على تفاصيلها البحرنيوز، على ضرورة دخول الوزارة على خط النقاش الدائر حاليا والخروج من حيادها السلبي، والسهر في إطار إختصاصها على تنظيم لقاء يضم كافة الأطراف المعنية لتنفيذ مطالب منحة 10 سنتيمات لفائدة البحارة معفية من الرسوم، خاصة وأن جميع المعنيين المهنيين في قطاع الصيد الساحلي،  عبروا عن إستعدادهم للإستجابة لهذا المطلب في اجتماعاتهم الرسمية، اعترافا بما يبدله البحارة من مجهودات مضنية للحفاظ على جودة المنتوج.

وكانت النقابة  قد طالبت  في بيان أصدرته بالمناسبة،  هيئات المصنعين المهتمين بالسمك الصناعي ، بالإعتراف من جانبها بمعاناة البحارة وإنصافهم،  كما طالبت وبإلحاح ، الوزارة الوصية على القطاع بالإنخراط الفعلي والإيجابي في هذه الدينامية، لتمكين البحارة من حقهم المشروع . حيث أكدت النقابة في بيانها أن البحارة يتابعون عن كثب وبكثير من اليقظة ، مجريات الحوار الحالي،  في إنتظار ما سيسفر عنه من نتائج ، التي يجب أن تستحضر مطلب البحارة الذي يبدل جهودا كبيرا في تجويد المنتوج .

وأورد البيان الذي توصلت جريدة البحرنيوز بنسخة منه، أنه بعد إستعمال الصناديق البلاستيكية، إنضافت ساعات العمل الشاقة والتي تتطلب جهدا بدنيا ونفسيا كبيرا، مما يستوجب على الجهات المعنية انصاف البحارة وتحفيزهم. حيث تمنت النقابة الوطنية لبحارة الصيد الساحلي، الاجتماعات التي عقدت بميناء أكادير،  بكل من دار البحار ونقابة أرباب مراكب الصيد الصناعي باكادير،  ومقر الجامعة الوطنية لهيئات مهنيي الصيد الساحلي بالمغرب.

وأشارت النقابة في وثيقتها، أن هذه اللقاءات عرفت حضور شخصيات وازنة في القطاع إلى جانب تمثيلية البحارة  والربابنة والمجهزين، حيث خلصت في عموم مخرجاتها، إلى ضرورة الزيادة في ثمن السردين بقيمة قدرها 40 سنتيما للكيلوغرام، و تخصيص 10 سنتيمات عن كل كيلوغرام كمنحة تحفيزية  للبحارة معفية من الرسوم. حيث سجل  البيان وبإرتياح  تصريحات كل من فؤاد بنعلالي وكمال صبري و وعبد الله مجاهد وعبد الرحيم الهبزة، هذا الآخير الذي صرح في تصريح صحفي أنه سيكون السباق  لتطبيق هذه المنحة .

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا