هل ترسوا سفينة” Energy Observer ” بموانئ المغرب ضمن جولتها حول العالم من دون وقود؟

0
Jorgesys Html test

900x450_uploads201609201c14362d4e-550x309بعد الرحلة التي قامت بها طائرة ” Solar Impulse ” حول العالم تتهيأ سفينة ” Energy Observer ” للقيام بالرحلة نفسها.

وقال مصمم الزورق فيكتورين أروزارد إن رحلة الزورق البحرية حول العالم تستغرق 6 أعوام، حيث من المخطط أن تنطلق السفينة من البحر المتوسط في فبراير عام 2017، ثم تعبر مياه المحيطات الأطلسي والهندي والهادئ. ومن المخطط أيضا لها القيام بـ 101 وقفة، بما في ذلك في كوبا وكاليدونيا الجديدة وجزر غوا.

و يرجح كلام مصمم الزورق إمكانية وقوف المركب بأحد موانئ المغرب سيرا على نهج طائرة ”Solar Impulse ″  التي كانت قد توقفت بالبلاد سيما في ظل المكانة التي يحضى بها المغرب على المستوى العالمي في مجال الطاقة الشمسة .

وأشرف على بناء السفينة فريق من المهندسين يتألف من 30 مهندسا ومهندسا معماريا، وتمخض عملهم عن تصنيع ما يشبه المختبر العائم، والذي يبلغ طوله 30 مترا، أما إزاحته فتعادل 25 طنا.

ويعتبر الزورق الذي أسماه الصحفيون ” Solar Impulse of the Sea” سفينة ذاتية السير تماما، تعمل بالطاقة التي تجمعها البطاريات الشمسية وتوربينات الرياح، وكذلك الطاقة التي يولدها الهيدروجين المستخرج من الماء. كما  نصبت في الزورق الأجهزة الخاصة بالتحليل الكهربائي التي تقسم الماء إلى الهيدروجين والأكسيجين.

ومن المفترض أن تغذي 130 مترا مربعا من البطاريات الشمسية وتوربينا الرياح المحركين الكهربائيين في ظروف الطقس الجيد. وسيعمل المحركان ليلا وفي ظروف الطقس السيئ بفضل الهيدروجين الذي تتشكل احتياطاته مسبقا. وهناك شراع كلاسيكي أيضا.

البحرنيوز : وكالات

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا