هل تكون الجولة الرابعة حاسمة في مسار مفاوضات تجديد إتفاق الصيد مع الإتحاد ؟

0
Jorgesys Html test

يستعد المغرب والاتحاد الأوروبي ، لعقد جولة جديدة من المفاوضات لتجديد اتفاق الصيد البحري المبرم بين  الجانبان، وذلك على بعد ثلاثة أسابيع من إنتهاء العمل بالإتفاق الموقع سنة 2014.

ونقلت وكالة الأنباء الإسبانية عن مصدر لم تسمه، أنه من المنتظر أن يجتمع الجانبان في جولة رابعة من المفاوضات بالعاصمة البلجيكية بروكسيل يوم 25 يونيو المقبل، مشيرا إن أن هذا الموعد من الممكن تغييره. وذلك بعد أن ناقش الطرفان الموضوع في ثلاث مناسبات، حيث استمرت الجولة الأولى من المفاوضات من 9 إلى 25 أبريل، فيما بدأت الجولة الثانية في 31 ماي، أما الثالثة فقد استمرت من 7 يونيو إلى 14 من الشهر ذاته.

وركزت الجولة الأخيرة من المفاوضات التي احتضنتها العاصمة المغربية، على الجانب السياسي، فيما أكد مصدر مقرب من الملف أنه “تم إحراز بعض التقدم”. وإضافة إلى ذلك يشير استمرار عقد اللقاءات بين الجانبين إلى تسجيل تقدم في المفاوضات الجارية منذ 19 أبريل الماضي.

ورغم هذا التقدم، لا تزال بعض العقبات في طريق تجديد الاتفاق، حيث لم يتوصل الطرفان بعد إلى حل وسط بشأن البند المعنون بـ”الحقوق الأساسية” الذي نص عليه قرار المفوضية الأوروبية في 21 مارس الماضي، بالمقابل يرغب ملاك سفن الصيد الإسبان في تجديد الاتفاق في أقرب وقت ممكن، حيث قال رئيس الاتحاد الاندلسي لجمعيات الصيادين، إن “اتفاقا مماثلا مع الاتفاق السابق يرضي المهنيين”.

وتأتي الجولة الجديدة من المفاوضات المقرر عقدها في بروكسيل، في سياق خاص، حيث أعلنت جبهة البوليساريو خلال الأسبوع الماضي عن نيتها تقديم طعن أمام محكمة العدل الأوروبية في قرار مجلس وزراء الدول الـ28 الأعضاء بالاتحاد الأوروبي، القاضي بمنح الضوء الأخضر من أجل بدء مفاوضات مع المغرب لاعتماد بروتوكول جديد للصيد البحري يشمل الصحراء.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا