هل يكون شهر يوليوز حاسما بخصوص الشركة التي ستنجز مشروع ميناء غرب المتوسط بالناظور؟

0
Jorgesys Html test

ميناء غرب المتوسطبعد اتمام جميع الدراسات المتعلقة بمشروع ميناء غرب المتوسط الضخم بالناظور ( اعزانن) ، توصلت الاخيرة بشهادة الموافقة البيئية من وزارة الطاقة والمعادن والماء والبيئة، و عليه ، علمت مصادر موثوقة ان تاريخ 28 /يوليوز /2015 سيشهد فتح الأظرفة في ما يخص العرض المالي للشركات التي تقدمت لإنجاز المشروع و البالغ عددها 13 شركة من جنسيات مختلفة مثل الامارات ، الكويت ،الصين ،فرنسا، كوريا ،اسبانيا و المغرب.

وأكد المصدر ذاته  ان ممثلي الشركات 13 التي تقدمت بملفات طلب انجاز المشروع ستقوم قبل ثلاثة ايام من تاريخ فتح الاظرفة أي يوم 25 يوليوز بزيارة ميدانية محتملة لموقع ” اعزانن”.

الميناء يشمل 3 مراكز بترولية تصل سعتها إلى 25 مليون طن من المحروقات ورصيف للحاويات بقدرة استيعاب تصل 3 ملايين حاوية إضافة إلى مركز لشحن الفحم تصل قدرته الاستيعابية إلى 7 ملايين طن.

وسيتيح هذا المشروع الضخم للمملكة التموقع٬ على نحو جيد٬ على المستوى الإقليمي من أجل استقطاب الفرص العديدة والمتنوعة التي يوفرها النقل الدولي للمواد الطاقية٬ على الخصوص٬ وللحاويات والبضائع٬ كما يفسح الطريق أمام تطوير شراكة “رابح-رابح” مع الدول المجاورة للمملكة٬ وفي مقدمتها إسبانيا حيث يمكن للفاعلين الاقتصاديين الاستفادة من الثمار المعتبرة لهذا الميناء الذي يوجد على مقربة من شبه الجزيرة الإيبيرية.

كما يمكنه أن يتموقع٬ على المدى المتوسط ٬ في صلب اتفاق الشراكة الإستراتيجية بين الرباط ومدريد٬ لفائدة الفاعلين الاقتصاديين لضفتي المتوسط. وبهذه الصفة٬ فإن هذا الميناء٬ الذي يعد أرضية لوجستية تستجيب للمعايير الدولية٬ مدعو لأن يصبح محفزا للتعاون الدولي وقاطرة لتنمية الأنشطة المدرة للثروة ومناصب الشغل.

ومن المرتقب أن تثير عملية الشروع في إنجاز ميناء النّاظور غرب المتوسّط و التي جاءت متأخرة كثيرا، قلقا متزايد لكل من الجزائر وا لحكومة المحلية لمليلية المحتلة، بسبب قوة هذا المشروع الضخم على المنطقة وتأثيره على التواجد الإسباني بها، خصوصا أن عددا من المحلّلين الاقتصاديين والسياسيين الإسبان، اعتبروا نية المغرب في توفير بنية مرفئية ضخمة بالقرب من مليلية، باعتبارها خطوة تندرج ضمن القرارات السياسية أكثر من الارتباط بالتخطيط التنموي.

الناظور: محمد كبوري

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا