واقع استغلال الطحالب نحو تدبير معقلن

2
Jorgesys Html test

77تعتبر الطحالب البحرية او ما يسمى بالربيعة من المنتجات النباتية البحرية الهامة ذات القيمة المتنوعة٬ كما تعتبر في الوقت ذاته غداء اساسيا للاسماك٬ فضلا عن اهميتها في التوازن البيئي٬ لكن الافراط في اقتلاعها بطريقة عشوائية ينعكس سلبا على الثروة السمكية٬ التي باتت تعرف تراجعا ملحوظا في بعض المناطق خاصة منطقة الصويرية القديمة الكاب بدوزة. حيث تتراءى للناظر مئات اﻻمتار المربعة مكسوة بهده النبتة٬ في انتظار تصديرها الى الخارج بابخس اﻻثمان.
صحيح ان مثل هذا النشاط يخضع للترخيص من قبل السلطات المعنية٬ لكن هذه الاخيرة ملزمة بمراقبة مدى احترام الشروط و الضوابط المعمول بها في هذا الشان٬ بما في ذلك تقنين الكميات المسموح باقتلاعها٬ ومراعاة التوازن البيئي بما لايهدد الثروة السمكية٬ وينعكس سلبا على دخل الاسر المرتبطة بنشاط الصيد البحري بهذه المنطقة.
وللاشارة فالطحالب البحرية تقضي سنوات لتنمو وتكبر ببعض السنتمترات٬ ومن شان الافراط في اقتلاعها٬ ان يؤدي الى تراجع نموها٬ وبالتالي هجرة الاسماك الى مناطق اخرى.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

2 تعليق

  1. بسم الله الرحمان الرحيم.نشكرالسيدمحمدعكوري على هذه الالتفاتة على الطحالب البحرية اسفي.مع20 عام في الغطس على جمع الطحالب البحرية اخبركم بان الطحالب البحرية مهددة…….للاسبا ب عدة ومنها1عدم احترام الراحة البيولوجية2جمع الطحالب البحرية لا يتعدئ طولها cm 5 وكل هذا وراه سما صرة يشترون الطحالب البحرية ب8 dh/kg في الشهور4و5و6و7وتخزن في مستودعا ت المجال الحضري و القروي بدون خوف. وا ما الغطاس هو الخاسر ا كبر لا ضمانات له في المستقبل.واماquota الحقيقية تتجاوز1000tonnes séches par an .فهده الطحالب البحرية المسفيوية ساهمت في مكافحة الجريمة واقول لكم ايها الغطاسة احترموا الراحة البيولوجية وحاربو السماصرة لمستقبل افضل للان الكل دخل الى البا ب اللازرق…..وهناك الكتيرما يمكن قوله على الطحالب البحرية عندما تتحول الى دقيقagar-agar……..والسلام.

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا