وحدة متنقلة للإرشاد البحري تقود حملات تحسيسية تستهدف بحارة الصيد بالدائرة البحرية للمضيق

0
Jorgesys Html test

وصلت صباح اليوم الأربعاء 23 نوفمبر 2022  الوحدة المتنقلة للإرشاد البحري  التابعة للمركز الوطني للإرشاد البحري بالعرائش الى نقطة التفريغ أزلا،  و ذلك في سياق دورات تحسيسية وتكوينية تقوم بها الوحدة المتنقلة، تستهدف بحارة كل من أزلا ، امسا، تمرنوت، تمرابط، واد لاو التابعة للدائرة البحرية بالمضيق.

وستعمل الأطر التكوينية التابعة للمركز الوطني للإرشاد البحري بالعرائش، خلال هذه الدورة التحسيسية التي ستستمر الى يوم غدا الخميس 24 نونبر، بالقيام ببحث ميداني وتشخيصي، للوقوف على وضعية نقط الصيد، مع تجميع تطلعات المنظومة البحرية سواء فيما يتعلق بالتكوين والتوجيه، وكذا تحقيق المشاريع ، بما يضمن الإرتقاء بالوضعية الاقتصادية والاجتماعية للبحارة.

 وستستطلع مرحلة التشخيص حسب مؤطري هذه المبادرة،  معرفة كيفية استغلال المرافق الموضوعة رهن إشارة البحارة، في إطار  نقط التفريغ المجهزة، باعتبار  الهدف الرئيسي من إنشاء هذه النقط هي تكوين العنصر البشري في قطاع الصيد البحري خاصة التقليدي،  وكذا تحسين الوضعية  الاقتصادية والاجتماعية للبحارة وعائلاتهم. 

وفي ذات الصدد اشاد محمد احنين رئيسة جمعية صيادة بمركز الصيد أزلا،  بدور الدورات التكوينية و التعليمية لبحارة الصيد التقليدي،  في مجال تحسيس بحارة الصيد التقليدي، خصوصا في مجال  السلامة البحرية، سيما أن مثل هده الدورات التحسيسية تعمل على غرس ثقافة الاهتمام بالسلامة البحرية،  وكذا الاحتفاظ على أدوات السلامة، وكل أدوات الصيد ، مع اعتماد ثقافة تنظيم  الأدوار على متن قوارب الصيد التقليدي.

يذكر أن الدورات التحسيسية تروم تكريس  مجموعة من المفاهيم والمعارف، من قبيل تقنيات الإنقاذ والابقاء على قيد الحياة، وكذا كيفية الاهتمام وصيانة محرك قوارب الصيد.  وذلك لإبراز التأثير المباشر على العمل والحياة المهنية لبحارة الصيد التقليدي.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا