وزارة الإنتقال الطاقي تكشف عن نتائج إختباراتها بخصوص أهلية السباحة في شاطئ أكادير

0
Jorgesys Html test

كشفت وزارة الإنتقال الطاقي والتنمية المستدامة عن تقريرها بخصوص رصد مياه الإستحمام بشاطئ أكادير  برسم موسم 2023، وذلك في أعقاب أخذ العينات من مجموعة من المحطات بتاريخ 09 يونيو 2023.

وخضعت 26 محطة بمواقع مختلفة بالشاطئ لعملية إختبار العينات ، والتي حملت نتائج محفزة من خلال مطابقة كل العينات لمعايير جودة الإستحمام . (كما توضح ذلك المعطيات الواردة في التقرير المرفق اسفل المقال).  

ويتــم تقييـم جـودة ميـاه الإسـتحمام وفقــا للمعيـار المغربـي 03.7.199 NM، الخاص بتدبيـر جـودة ميـاه الإسـتحمام. إذ تم تعميـم تطبيـق هـذا المعيـار علـى مسـتوى جميـع الشـواطئ التـي تخضـع للرصـد منـذ 2019 . ويرتكـز هـذا المعيـار علـى إرسـاء آليـة التدبيـر الإسـتباقي لميـاه الإسـتحمام،  الـذي يعتمـد علـى تصنيـف جـودة الميـاه وكذلـك علـى إنجاز التقاريـر البيئيـة التـي تسـاعد علـى اتخـاذ القـرار ، وتسـمح بتعزيـز التدابيـر المتخـذة مـن طـرف مسـيري الشـواطئ.

وكان التقرير الآخير حول “رصد جودة مياه الاستحمام ورمال شواطئ المملكة” الصادر عن وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة حول مياه الاستحمام بالشواطئ المغربية برسم سنة 2023، قد أفاد أن معدل مطابقة هذه المياه لمعايير الجودة الميكروبيولوجية بلغ 88.05 في المائة. وذلك بعد تصنيـف 361 محطـة رصـد ذات جـودة ميكروبيولوجية مطابقة للمعيار وذلك من أصل 495 محطـة مبرمجـة لرصـد جـودة مياه الاستحمام، تتوفر 410 محطـة منها على العـدد الكافي مـن العيـنات قصد القيام بعملية التصنيـف.

ووفق ذات التقرير فإن عدم مطابقة 49 محطة المتبقية ( أي بنسبة 11,95 في المائة )، والتي تتوزع على 27 شاطئا ب 6 جهات ساحلية، لمعاييـر الجودة خـلال الموسم الحالي يرجع إلى تأثير تصريف المياه العادمة وحمولات الأنهار إلى جانب الخصاص في البنيات الصحية للنظافة.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا