وزارة التجهيز تراهن على مشاريع صناعة الأوراش البحرية لإعادة الإعتبار لميناء آسفي

0
Jorgesys Html test

20160505_131139تم إنتقاء  ميناء أسفي-المدينة ليكون ضمن الموانئ الوطنية التي ستستقبل مشاريع صناعة الأوراش البحرية إذ من المنتظر أن يدخل الميناء  في عملية لاعادة التأهيل والهيكلة حيت  ستشيد بميناء اسفي أرصفة مخصصة للبواخر السياحية و حوض للأوراش البحرية و بناء منصات عائمة ،كما سيتم  ترحيل الأنشطة المعدنية صوب الميناء الجديد .

وكان  وزير التجهيز والنقل واللوجستيك قد قدم  خلال اجتماع عقد يوم الاثنين 2 ماي 2016 ، حضره بالخصوص مهنيو القطاع، عرضا عن دراسة أنجزها مكتب دراسة مختص (Valyans) تهم تطوير البنية التحتية لإقامة صناعة للأوراش البحرية بالمغرب ، تمتد بموازاة مع الاستراتيجية المينائية الوطنية في أفق 2030.

و تقدر الاستثمارات الضرورية لخلق هذه الصناعة بالمغرب بما يقارب 5،4 مليار درهم ، ستمكن من تحقيق رقم معاملة يمكن أن يتجاوز 5 مليارات درهم ويمكن أن يسهم في الناتج الداخلي الخام بما يفوق ملياري درهم.وستساهم الدولة في هذه الاستثمارات بشكل مباشر بالإضافة إلى مساهمة السلطات المينائية وكذا الشراكات التي يمكن أن تقام بين القطاعين العام والخاص.
وسيكون ضمن أنشطة صناعة الأوراش البحرية، صيانة وبناء سفن الصيد البحري والسفن التجارية إضافة إلى بناء المنصات البحرية العائمة وكذا تفكيك السفن المتقادمة.

محمد عكوري: متابعة 

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا