وزارة الصيد تؤجل إنطلاقة الموسم الصيفي لصيد الأخطبوط

2
Jorgesys Html test

أعلنت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات اليوم الثلاثاء عن تمديد الراحة البيولوجية للأخطبوط إلى غاية 30 يونيو، وبالتالي تأجيل إنطلاقة الموسم الصيفي لصيد هذا الصنف الرخوي إلى غاية 31 من يونيو 2024 بدل فاتح يونيو الذي كان مقررا في وقت سابق.

وحسب المقرر الوزاري رقم 24/03  الصادر اليوم الثلاثاء 21 ماي الجاري، و‏المتعلق بتعديل المادة الأولى من المقرر الوزاري رقم 24/02 الصادر بتاريخ 27 مارس 2024 ، الذي يهم توقف نشاط صيد الأخطبوط على طول الساحل الوطني لموسم ربيع 2024، فقد تقرر تمديد فترة توقف نشاط صيد الأخطبوط على طول الساحل الوطني، إلى غاية 30 يونيو 2024 على الساعة ‎.24h00 فيما نصت المادة الثانية على الإبقاء على كل كل التدابير الأخرى المدرجة في المقرر الوزاري رقم 24/02 بتاريخ 27 مارس 2024 سارية المفعول ولن بطرأ علها أي تغيير.

وحسب الوزارة فهذا القرار يأتي اعتبارا للتوجهات الكبرى لمخطط  أليوتيس، الداعية للحفاظ على الموارد السمكية واستغلالها بشكل مستدام، وكذا تبعا لرأي المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري رقم 0524/10‏ بتاريغ 20 ماي 2024، حيث نصت المادة الثالثة ، على ضرورة تعزيز اليات المراقبة خلال فترة منع صيد الأخطبوط على طول الساحل الوطني.

وأكد المقرر أن أي مخالفة لمقتضيات هذا القرار خلال هده الفترة،  سوف يتم زجرها طبقا للقوانين الجاري بها العمل. وقد تلجأ معها إدارة الصيد البحري، إذا ارتأت ذلك، إلى العقوبات الإدارية خاصة منها تجميد أو سحب رخصة الصيد، فيما كلفت المادة الرابعة مديرية الصيد البحري ومديرية مراقبة أنشطة الصيد البحري ومديرية الاستراتيجية والتعاون ومنادبب الصيد البحري، كل حسب اختصاصاته، بالتطبيق الصارم لمقتضيات هذا المقرر.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

2 تعليق

  1. نقطة نظام. تبعا للملاحضات والتوصيات المشارة ضمن الرأي العلمي رقم 30/0622 الصادر يوم 28 يونيو 2022. وتبعا للملاحضات والتوصيات المشارة ضمن محضر إجتماع لجنة تتبع مصيدة الأخطبوط التي انعقدت بمقر الوزارة الوصية بتاريخ 6 دجنبر 2023. وبعد إجتماع الربابنة ومجهزون في الصيد في أعالي البحار وإداريون وعلميين بالقطاع، بغرفة الصيد البحري الأطلسية الوسطى يوم 08 أبريل 2024، في مقر المركز الجهوي للمعهد الوطني للصيد البحري بأكادير. تحت شعار الصيد في أعالي البحار .. واقع وتحديات مصيدة الأخطبوط يجمع فاعلين ومتدخلين في لقاء الوضوح والمكاشفة. https://albahrnews.com/الصيد-في-أعالي-البحار-واقع-وتحديات-مص/ وبما ان الجمعية المهنية لأرباب المراكب في أعالي البحار بالمغرب. توقفت عن نشر التقارير المتعلقة بالقطاع اخرها يعود لسنة 2018. https://www.apapham.com/ ونظرا لعدم توفرها على موقع جامعة غرف الصيد البحري. https://www.fcpm.org.ma/ وبما ان الموقع الرسمي للمعهد الوطني للبحث في الصيد البحري غير متاح لشريحة عريضة من المهتمين(طلبة/ ربابنة /خريجي معاهد التكوين البحري) بالقطاع باستعماله القن السري(Mot de passe) في مجموعة من الفقرات والتي بإمكانها ان تتيح مجموعة من المعلومات العلمية تساعد على توضيح أكثر المقاربة التشاركية لتدبير المصايد تقنيا وعمليا بين (العلميين/الادارة/اعضاء لجنة التتبع المصايد). https://www.inrh.ma/inrh/ الا ترى المصالح المعنية بالتواصل المهني مع شركاء القطاع لدى الوزارة الوصية وجامعة غرف الصيد البحري بالمغرب، أنه اصبح من الضروري الاعلان على جميع التقارير والبلاغات المتعلقة بالقطاع على موقعها الرسمي….؟

  2. في عام 2024، يخطط المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري لتعزيز آليات رصد حالة المخزون البحري والتنوع البيولوجي البحري والبيئة البحرية. ستتم هذه العملية من خلال تكثيف أنشطة الاستكشاف العلمي والمراقبة المحيطية باستخدام أسطول سفن البحث المتزايد وشبكة مراكز البحث التي تغطي الساحل الوطني بأكمله.
    https://albahrnews.com/المعهد-الوطني-للبحث-في-الصيد-يحسم-خطة-ع/

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا