وزير العدل يقرّر تقييد سعيد زرهون في جدول الخبراء القضائيين في الصيد البحري

1
Jorgesys Html test

أصدر وزير العدل عبد اللطيف وهبي قرارا تحت رقم 2024/395 يقضي بتقييد سعيد زرهون في جدول الخبراء القضائيين بدائرة محكمة الإستئناف بأكادير، بصفته خبيرا في فرع الصيد البحري.

وتم تقييد سعيد زرهون بإقتراح من اللجنة المنصوص عليها في المادتين 8 و9 من القانون رقم 45.00 المتعلق بالخبراء القضائيين ، أثناء  إجتماعها المنعقد بوزارة العدل بتاريخ 19مارس 2024 برسم دورة أكتوبر 2024.  وذلك بناء على الطلب الذي تقدم به سعيد زرهون الرامي إلى تسجيله في جدول الخبراء القضائيين بدائرة محكمة الإستئناف بأكادير في الصيد. فيما تتفرع مجالات الخبرة في هذا التخصص،  لتشمل شركات الصيد البحري وبواخر الصيد البحري وموانئ الصيد البحري والادارات والمؤسسات العاملة بقطاع الصيد البحري .

وصدر في الجريدة الرسمية عدد 7123 قرار لوزير العدل تحت رقم 2010.22 والصادر بتاريخ 18 يوليوز 2022، تحدث بموجبه أنواع الخبرة، كما تحدد مقاييس التأهيل  للتسجيل في جداول الخبراء القضائيين، بما فيهم المختصين في الشؤون البحرية. هذه الآخيرة التي وزعها القرار الوزاري المدكور، على أربعة فروع  يهم أولاها الملاحة البحرية وإستغلال البواخر، ويهم الفرع الثاني ميكانيك البواخر، ويتوقف الفرع الثالث عند بناء السفن ، فيما يهم الفرع الرابع والأخير ضمن ذات الشؤون البحرية التي نص عليها القرار “الصيد البحري “.

ويعد الخبراء القضائيون من مساعدي القضاء ويمارسون مهامهم وفق مجموعة من الشروط القانونية. فالخبير القضائي يبقى هو المختص الذي يتولى بتكليف من المحكمة التحقيق في نقط تقنية وفنية، ويمنع عليه أن يبدي أي رأي في الجواب القانوني. لدى فقد  نص القرار بخصوص مقاييس التأهيل، على ضرورة توفر المترشح على شهادة قبطان الصيد أو ضابط  ميكانيكي للصيد أو ما يعادلها، مع تجربة عشر سنوات على الأقل من العمل الفعلي بهذه الصفة، وكذا الإدلاء بشهادة من الجهة المختصة تثبت الممارسة الفعلية في هذا التخصص. 

ويعتبر سعيد زرهون الذي يشتغل اليوم ربان صيد على متن إحدى سفن الصيد الصناعي RSW للصيد في أعالي البحار، واحدا من الربابنة الأكفاء على المستوى الوطني، وهو الذي إنطلقت مسيرته المهنية من الصيد في أعالي البحار، بعد تخرجه من المعهد العالي للصيد البحري،  فيما ناقش  سعيد زرهون في يوليوز 2023 رسالته العلمية لنيل ماستر “إدارة شؤون الصيد البحري” في موضوع “قضايا وتحديات الحكامة في قطاع الصيد البحري في المغرب نحو إدارة مستدامة للمصايد”. هذا في وقت كان سعيد زرهون واحد من مؤسسي  الجمعية المغربية لربابنة صيد الرخويات.

ويرى مراقبون أن تعزيز هذا النوع من الخبرة بكفاءات عارفة بخبايا القطاع، من شأنه أن يفتح المجال أمام الفاعلين للإستفادة من الخبرة القادرة على تحفيز البث في القضايا ذات الصلة، بكثير من المعرفة على مستوى التقاضي، خصوصا وأننا اليوم أمام مجموعة من المستجدات المهنية والتنظيمية والإستثمارية، في قطاع الصيد البحري، لاسيما وأن هذا القطاع ظل في كثير من مناحي ديناميته ينبني على العرف، قبل أن يصبح اليوم مشمولا بقوانين أكثر تدقيقا ومخططات إسترتيجية، ناهيك عن ظهور مواقع جديدة للإستثمار. فيما يعاب على القطاع إشكالية التشتت التي يعاني منها على المستوى التشريعي ، حيث ظل ظل الفاعلون يطالبون بالإفراج عن مدونة الصيد البحري، الجامعة للتشريع القطاعي.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

تعليق 1

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا