وسط ترقب مهني شركة بريطانية تستعد للتنقيب على البترول بسواحل أكادير

0
Jorgesys Html test
الصورة تقريبية

وقع المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن زفق ما اعلنه على موقعه الرسمي ،  إتفاقية نفطية مع شركة النفط EUROPA OIL & GAS LIMITED تهم منطقة Inezgane Offshore التي تغطي مساحة 11228 كيلومترا مربعا في حوض أكادير، قبالة السواحل المغربية.

وستعمل الشركة في المرحلة الأولى من صلاحية الترخيص الذي حصلت عليه بموجب الإتفاق،   على إعادة معالجة البيانات الزلزالية ثلاثية الأبعاد والدراسات الجيولوجية والجيوفيزيائية . وأضافت الشركة أنه من المتوقع بعد استكمال إجراءات الرخص، أن تحصل على 75 بالمئة من فوائد الترخيص وإدارته مع المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، الذي يحصل على 25 بالمئة المتبقية.

وتتسبب عمليات التنقيب في ردود افعال غاضبة في أوساط مهنيي الصيد ، الذين يعتبرون في مثل هذه العمليات مصدر ازعاج للثروات السمكية ، ما يضر بإستقرار المصايد لاسيما افهتززات الناجمة على الكابلات التي يتم إعتمادها في دراسة الأعماق ، فيما تعمل الشركات المنقبة بتعاون مع السلطات المختصة،  على تعبئة البحارة في جميع السواحل ، التي تمر منها سفينة الدراسات و السفن المرافقة لها، بتوقيف نشاطهم في الصيد.  مع دعوتهم إلى  عدم الاقتراب أكثر  من موكب سفن التنقيب لما تشكله العملية، من أخطار على سلامة البحارة  و وسائل صيدهم من جهة ، و كدا التسبب في تعثر   مهمة الشركة المنقبة.

ويبلغ عدد شركات التنقيب العاملة بالمغرب 15 شركة، حسب أرقام رسمية لوزارة الطاقة والمعادن، تعمل على التنقيب عن الهيدروكاربورات على مساحة إجمالية تناهز 146 ألف كيلومتر مربع؛ من خلال 28 ترخيصاً بالمجال البري، و58 ترخيصاً بالمجال البحري، وعقد واحد للدراسات الاستطلاعية بالمجال البري، و10 امتيازات استغلال.

وكانت المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن قد أعلن حفر 351 بئر استكشافية في المغرب، مشيرا الى ان عملية التنقيب عن النفط بلغت مراحل جديدة، إذ تم فتح آفاق جديدة وتكوين قواعد معطيات عصرية وتطوير مكامن ذات إمكانيات محتملة كما تم التوصل إلى تحقيق اكتشافات جديدة.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا