وسط مطالب بتأجيل إنطلاقة الموسم ..مهنيو الطحالب ينتظرون الكوطا التي ستعلنها وزارة الصيد

0
Jorgesys Html test

يتطلع مهنيو الطحالب للكوطا التي ستعلنها وزارة الصيد البحري، بخصوص إستئناف موسم صيد الطحالب المقرر له منتصف الشهر الجاري. وذلك  بعد أن كانت  الوزارة قد مددت في وقت سابق الراحة البيولوجية لأسبوعين إضافيين.

وتجد الوزارة نفسها في موقف لا تحسد عليه، في ظل إرتفاع عدد الشركات والتعاونيات التي تنشط في قطاع الطحالب ، حيث إنهالت على الوزارة طلبات 300 تعاونية وشركة مطالبة بحصتها من الطحالب تزامنا مع الموسم الجديد ،  إذ أكدت مصادر عليمة ان 130 هيئة مهنية و شركة جديدة قد انضافت لقائمة التعاونيات و الشركات القديمة هذا الموسم، في وقت طفت فيه على السطح مطالب بتأجيل إنطلاقة الموسم، إلى ما بعد الحسم من طرف وزارة التجارة الخارجية في حصص التصدير.

  ونفى عبد الواحد المستعين رئيس الكنفدرالية الوطنية لفعاليات الصيد البحري و الأحياء المائية بالمغرب ، ما يروج له في الساحة البحرية و المهنية، بكون العاملين في جني الطحالب البحرية ، يطالبون بتأجيل افتتاح موسم الطحالب البحرية ،إلى غاية فاتح غشت بدلا من 15 من يوليوز الجاري.

و أكد المستعين في تصريح هاتفي أجراه معه البحرنيوز، أن جل العاملين في جني الطحالب البحرية ينتظرون بفارغ الصبر إنطلاق موسم الجني ، المقرر في منتصف الشهر الجاري، كما أقرت بذلك وزارة الصيد البحري ، موضحا في ذات السياق أن خبر تأجيل إنطلاقة الموسم إلى غاية فاتح غشت ، هو عبارة عن فوقعات ، يبقى الهدف منها خلق البلبلة داخل القطاع، لأهداف غير واضحة تخدم أطراف و أجندات سياسية.  و هي بعيدة كل البعد عن مهني قطاع جني الطحالب البحرية حسب قول المستعين.

و أضاف ذات المتحدث أن وزارة الصيد البحري من المنتظر أن تعقد غدا الجمعة 13 يوليوز 2018 لقاءا تواصليا مع وزارة الصناعة و الاستثمار و التجارة الخارجية، بهدف دراسة  الملفات التي تقاطرت على الوزارة،  والتي تضم 300 ملفا ضمنها أزيد من 130 هيئة مهنية و شركة جديدة تأسست هذه السنة لتنظاف لقائمة التعاونيات و الشركات القديمة ،و ذلك لإيجاد صيغة شمولية جديدة، لتقسيم الكوطة المخصصة للتصدير على جل المتداخلين بقطاع جني الطحالب البحرية .

يشار أن، مجموعة من الهيئات الممثلة لقطاع الطحالب البحرية ، رفعت حسب ما أوردته تقارير إعلامية متطابقة ،  ملتمسا للجهات المختصة ، بغرض تأجيل موسم جني الطحالب البحرية إلى غاية فاتح غشت، في انتظار إصدار قرار تقسيم الكوطا على الفاعلين بالقطاع  .

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا