وفد هام من غواتيمالا يستكشف قطاع الصيد البحري بالمغرب

0
Jorgesys Html test

تم صباح اليوم الإثنين 06 مارس 2023 بمقر قطاع الصيد البحري بالرباط، إعطاء إنطلاقة الزيارة التي يقوم بها وفد قادم من غواتيمالا، يقوده مدير أنظمة الصيد وتربية الأحياء المائية، بلقاء إفتتاحي ترأسه مدير الإسترتيجية والتعاون عبد الله بنمنصور.  حيث شكل اللقاء الذي عرف تبادل الكلمات بين الطرفين، مناسبة سانحة للتأكيد على جوهر علاقات الصداقة القوية، التي تربط المغرب وجمهورية كواتيمالا البلد الأمريكي اللاتيني .

وتم هذا اللقاء بحضور كل من رئيس قسم التعاون ورئيسة مصلحة التعاون وممثلة الوكالة المغربية للتعاون الدولي، إلى جانب ممثلين عن الوفد الكواتيمالي، حيث أفاد مسؤول بقطاع الصيد البحري أن هذه الزيارة المنظمة بتنسيق مع الوكالة المغربية للتعاون الدولي ومديرية الإسترتيجية والتعاون بقطاع الصيد البحري، تأتي في إطار تنزيل ورقة التعاون بين البلدين 2022 -2024 التي تم التوقيع عليها بالداخلة  في 2022 على مستوى الشق الذي يهم الصيد البحري والأنشطة المرتبطة به.

ووفق ذات المصدر فإن هذه الزيارة الممتدة من 06 مارس إلى غاية 15 منه،  ستتم وفق برنامج  يتفرع إلى ثلاث محطات، تهم كل من أكادير ثم الداخلة فطنجة ، وهي محطات ستكون حافلة باللقاءات والزيارات الميدانية للموانئ وأسواق السمك من الجيل الجديد، وقرى الصيد التقليدي ونقط التفريغ المجهزة، فضلا عن مجموعة من المؤسسات والمحطات الإدارية والصناعية المتخصصة في قطاع الصيد، إلى جانب مزارع تربية الأحياء المائية. حيث يشرف قطاع الصيد ، على تنسيق برنامج هذه الزيارة. إذ من المنتظر أن يكون لهذه الزيارة ما بعدها في تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين .

وتحتفظ إدارة الصيد البحري بعلاقات تعاون ثنائية مهمة فيما يتعلق بالصيد البحري مع العديد من الدول، وهي الشراكات التي تترجمها، على الخصوص، العديد من الأنشطة التي تهدف إلى نقل التكنولوجيات وتبادل التجارب والمسؤولين، بالإضافة إلى تنظيم دورات تكوينية وتدريبية أو المشاركة فيها. 

يذكر أن جمهورية غواتيمالا تدعم بقوة الوحدة الترابية للمملكة، إذ تعد هذه الجمهورية أول بلد من أمريكا اللاتينية يفتتح قنصلية عامة بالأقاليم الجنوبية، وبالضبط بمدينة الداخلة، حيث أوضح وزير خارجيتها عند حفل إفتتاح القنصلية شهر دجنبر 2022، أن “هذه القنصلية تتيح الفرصة لمواصلة توطيد العلاقات بين غواتيمالا والمغرب، لاسيما فيما يتعلق بتطوير المبادلات التجارية والبنيات التحتية، وكذا في مجال التعليم”.

 

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا