وقف دعم سعر البنزين يثير “صدمة” مهنيّي الصيد بالمغرب

0
Jorgesys Html test

انتقد الحسن الطالبي، رئيس جمعية أرباب القوارب الصيد التقليدي، شروع الحكومة في مسلسل رفع الدعم الحكومي على سعر البنزين والرفع من سعره بحوالي 65 سنتيم في الليتر الواحد، معتبرا أن رفع الدعم يؤثر بشكل كبير على مردودية القطاع الذي يشغل ما يقارب عن 150 ألف من اليد العاملة المباشرة.

وقال الطالبي في تصريح لهسبريس إن “قرار حكومة عبد الإله بنكيران برفع الدعم عن البنزين، الذي تستعمله زوارق الصيد التقليدي على نطاق واسع، والزيادة الصاروخية في أسعاره نزل على المهنيين كالصاعقة”، ملوحا بأن “المهنيين سينظمون وقفات احتجاجية لحمل الحكومة على إيجاد حلول تأخذ بعين الاعتبار الأضرار التي سيتكبدونها جراء هذه الزيادة”.

وأضاف المتحدث قائلا “نحن لم نستفق بعد من هذه الصدمة… لكن ما يمكن أن أؤكده في هذا الإطار هو أن قطاع الصيد التقليدي الساحلي، الذي يضم من أزيد من 17 ألف قارب، سيتكبد خسائر كبيرة نتيجة اعتماده أساسا على هذا النوع من المحروقات الذي رفعت عنه الحكومة دعمها الشهر الماضي”.

ووصف رئيس جمعية أرباب القوارب الصيد التقليدي، قرار رفع الدعم بـ “الكارثة العظمى”، مؤكدا أن المهنيين تفاجؤوا بالسرعة التي طبقت بها الحكومة قرار رفع الدعم، من دون أن تأخذ بعين الاعتبار الشق الاجتماعي والتأثيرات السلبية لمثل هذا القرار على العديد من القطاعات الاقتصادية ومن بينها قطاع الصيد الساحلي التقليدي.

يشار إلى أن المكتب الوطني للصيد يؤكد أن الصيد التقليدي يلعب دورا حيويا في النسيج الاقتصادي المحلي بالمناطق التي تحتضن هذا النشاط، في الوقت الذي تشير فيه آخر الإحصائيات إلى أن الكميات المفرغة من الصيد الساحلي والتقليدي سجلت برسم سنة 2013 ارتفاعا، لتصل إلى مليون و172 ألف و 973 طن، محققا بذلك قيمة إجمالية بأزيد من 5,44 مليار درهم ، أي بتحقيق ارتفاع بنسبة 5 بالمائة من حيث الكمية المصطادة ، و6 بالمائة من حيث القيمة المالية.

وفي معرض استعراضه لآخر إحصائيات الصيد الساحلي والتقليدي بالمغرب برسم سنة 2013 ، أكد المكتب أن الكميات المفرغة من السمك السطحي بلغ أزيد من 2,42 مليار درهم في الفترة نفسها مقابل 1,97 مليار درهم سنة 2012 مسجلة نموا بنسبة 23 بالمئة من حيث القيمة ، و5 بالمئة من حيث الكمية المصطادة.

وعلى مستوى الموانئ، ارتفعت الكميات المفرغة بالموانئ المتوسطية ب 28 بالمائة، وبـ 40 بالمائة من حيث القيمة المالية ، مقارنة مع الفترة نفسها من سنة 2012، أما الكميات المفرغة بالموانئ الأطلسية فارتفعت ب 5 بالمائة وبـ 21 بالمائة من حيث القيمة.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا