وكالة الموانئ تستعد لتنفيذ عملية جرف ضخمة لمواجهة إشكالية الترمل بميناء طانطان

0
Jorgesys Html test

تستعد الوكالة الوطنية للموانئ لإطلاق عملية جرف ضخمة بميناء طانطان، بعد أن خصصت في إطار برنامجها الاستثماري لفترة السنوات 2019-2021، إستثمارا ماليا بقيمة 115 مليون درهم، لإنجاز مشروع الجرف العمقي المكثف بهدف تقليص مخزون الترسبات المتراكمة في نواحي مصدات الرمال.

وسيخصص هذا الإستثمار لتنفيذ مشروعات جرف ضخمة، لتقليل مخزون الرواسب المتراكمة، حول مصدات الرمال وتحسين ظروف الوصول إلى هذا الميناء، الذي يلعب دورًا اقتصاديًا واجتماعيًا كبيرًا، في منطقة الجنوب.  كما يساهم في تنمية الإقليم. وهكذا ، فإن الأعمال التي سيتم إطلاقها قريباً على مستوى هذا الميناء، تتكون من إنشاء فخ رملي شمالي،  من أجل  التصدي للرمال، والحيلولة دون ترسبها بمدخل وجنبات الميناء ، حيث تبرز الرغبة في جعل الميناء في  وضعية تكون قريبة من تلك القائمة خلال بنائه.

كما يهم المشروع استخراج المواد المترسبة بجميع المناطق المحددة ، للوصول إلى الأعماق والأحجام الضرورية، التي تحقق الأهداف التي حددتها الوكالة الوطنية للموانئ، والقيام بالتخلص من الرمال المستخرجة بالمناطق المحددة بشكل دقيق من طرف الوكالة.

يذكر أن الميناء قد تم بناؤه في الفترة الممتدة بين 1977 و 1980 ، حيث تم تصميمه لتلبية احتياجات الصيد الساحلية والبحرية ، وكذلك إصلاح السفن. فيما يوظف القطاع في طانطان جزءًا كبيرًا من السكان. فعلى مستوى الصيد الحرفي وحده ، هناك أكثر من 240 قاربًا نشيطا في الميناء  الذي يمتد على مساحة  5.78 هكتار. فيما يقدر عدد الصيادين بأكثر من 1600 شخص.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا