وكالة الموانئ تعقد أول مجلس إداري بعد تعيين المدير العام الجديد

0
Jorgesys Html test
​ترأس نزار بركة، وزير التجهيز والماء، اجتماعا للمجلس الإداري للوكالة الوطنية للموانئ، وذلك يوم الأربعاء 10 يوليوز 2024، خصص لتدارس حصيلة أنشطة الوكالة برسم سنة 2023. حيث  وقف المجلس  خلال هذا الاجتماع الذي ينعقد في ظل متغيرات على مستوى إدارة الوكالة بعد التعيين المولوي لمصطفى فارس مديرا عام للوكالة الوطنية للموانئ خلفا لنادية العراقي ، وقف على تطور مؤشرات الأنشطة والمنجزات التي حققتها الوكالة برسم هذه السنة وعلى المستويات المطمئنة لكافة المؤشرات المالية. كما نوه بالمجهودات المبذولة من أجل إنجاز وأجرأة برنامج العمل الذي يروم تنمية وعصرنة العرض المينائي. ​
 
 
 

​خلال عرضه حول أنشطة ونتائج سنة 2023، أشار المصطفى فارس، المدير العام للوكالة الوطنية للموانئ، إلى أن هذه السنة شهدت وفق ما أورده الموقع الرسمي للوزارة الوصية ، مواصلة الانعكاس الكبير الذي تخلفه التطورات الجيوسياسية والاقتصادية التي يعرفها العالم، حيث ترخي الأزمات والنزاعات مباشرة بظلالها على مناعة وديمومة سلاسل التوريد، مع ما يخلفه ذلك من تغييرات في محتوى ومستوى الٲروجة المينائية.

في هذا السياق، بلغ مجموع الرواج التجاري للموانئ التابعة للوكالة المسجل برسم سنة 2023، 88,4 مليون طن، بارتفاع بنسبة 1,4℅ مقارنة مع سنة 2022، فيما عرفت نسبة التطور الشهري منحنى سلبيا برسم السبع أشهر الأولى (-9,7℅)، لتعاود تسجيل تغييرا إيجابيا بداية من شهر غشت (18,4+℅).

وعلى صعيد التقنين المجالي، تواصلت  خلال سنة 2023 الدينامية المواكبة لتوسيع دائرة الفاعلين المتدخلين في النشاط المينائي، وذلك من خلال (أ) توقيع اتفاقية امتياز إنشاء واستغلال الأرصفة والمحطات بميناء آسفي الجديد، و(ب) إطلاق طلب للمنافسة من أجل منح امتياز استغلال رصيف امتداد ميناء الداخلة لمعالجة السفن RSW، و(ج ) إطلاق طلب للمنافسة من أجل منح امتياز استغلال ورش إصلاح السفن بميناء الصويرة، و(د)اطلاق عملية إبداء الاهتمام لمنح امتياز استغلال محطة الرحلات البحرية بميناء الدارالبيضاء، و ( ه) مواصلة االاجراءات من أجل منح امتياز استغلال ورش إصلاح السفن الجديد لميناء الدارالبيضاء.

وفيما يخص تنمية وتطوير العرض المينائي، بلغت نسبة اعتماد برنامج الاستثمار برسم 2023، %87,5 من المبلغ المبرمج في حدود 833,7 مليون درهم، اي ما مجموعه 729,2 مليون درهم كمشاريع تم اعتمادها خلال سنة 2023. وقد بلغ مجموع الاعتمادات المخصصة لتنمية البنيات التحتية 629,3 مليون درهم بنسبة اعتماد قدرها 93,9%.

وعلى مستوى مهام السلطة المينائية، تواصل الوكالة تفعيل منهجيتها الرامية إلى تبني أفضل الممارسات. وفي هذا السياق، تميزت سنة 2023، بالحصول على تجديد شهادة إزو9001 إصدار 2015 لقبطانيات مينائي طانطان والعيون، وبمواصلة انجاز مجموعة من الإجراءات التي تهدف الى تحسين الخدمات المقدمة للسفن.

وعلى الصعيد المالي، اتخذت كافة المؤشرات منحى إيجابيا، مما يكرس التحسن المضطرد للنتائج المالية وكدا لبنية القوائم التركيبية للوكالة، كما تؤكد ذلك كافة المؤشرات، إن على صعيد رقم المعاملات والذي تجاوز للمرة الاولى حاجز 2,5 مليار درهم، أو القيمة المضافة التي سجلت مستوى قياسيا في حدود مليار و780 مليون درهم، أو النتيجة الصافية التي سجلت تحسنا بنسبة %103.

بعد استنفاذ جميع النقاط المدرجة في جدول الأعمال، صادق المجلس على القرارات المعروضة عليه. وقبل اختتام الجلسة، رفع السيد وزير التجهيز والماء، رئيس المجلس الإداري للوكالة الوطنية للموانئ، برقية ولاء وإخلاص إلى مقام صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، باسمه وباسم أعضاء المجلس الإداري وجميع أطر ومستخدمي الوكالة الوطنية للموانئ، للتعبير عن تعلقهم المتين بشخص جلالته وعن تشبثهم بأهداب العرش العلوي المجيد.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا