يهم الربابنة .. جهاز “VMS” يتخلّى عن مهام الإستغاثة لصالح “راديو باليز” ويكتفي بأدوار”المراقبة”

0
Jorgesys Html test

كشفت مندوبية الصيد البحري بالعيون أن نداء الاستغاثة لم تعد من اختصاص المركز الوطني لمراقبة سفن الصيد البحري وأصبحت من اختصاص مركز تنسيق عمليات الإنقاذ البحري عن طريق جهاز راديو باليز “RADIO BALISE”.

ودعت مندوبية الصيد البحري بالعيون  كافة ربابنة و مجهزي سفن الصيد الساحل بنفوذ الدائرة البحرية للعيون، بحذف الزر الخاص بنداء الاستغائة الذي يوجد على جهاز الرصد والتتبع المستمر لسفن الصيد VMS‏.

وسجلت مصالح المندوبية في إعلان تم تعميمه على المصالح المختصة، أن أي استعمال لهذه الخاصية عن طريق VMS يشكل تشويشا على مجهودات الإنقاذ والإغاثة لمركب اخرى في وضع خطر.

وقالت مصادر عليمة أن مجموعة من البحارة والربابنة يضغطون على الزر المخصص للإستغاثة على مستوى جهاز VMS ، عن طريق الخطأ، وهو الزر الذي له إمتدادات دولية على مستوى التدخل في سياق الإنقاذ تماشيا مع إلتزامات المغرب الدولية ، ما يخلق نوع من الجلبة دون أن يكون هناك ما يستدعي لهذا التدخل ، حيث أفادت ذات المصادر أن بإمكان الربابنة اللجوء بشكل إحتياطي إلى ذات الزر في حالة الخطر ، وعدم إشتغال راديو باليز .

وأشاردت ذات المصادر أن هذه المهام المرتبطة بطلب التدخل في حالة مواجهة المركب لمخاطر ترتبط بالسلامة البحرية، أصبح اليوم يوفرها جهاز راديو باليز “RADIO BALISE”، كما أن الوقت قد حان للتميز بين أدوار هذين الجهازين على مستوى المهام، ومعه التمييز بين خصوصيات المركز الوطني لمراقبة سفن الصيد البحري ومركز تنسيق عمليات الإنقاذ البحري، من خلال الجهازين المذكورين.

ونظمت الوزارة الوصية على قطاع الصيد السنة الماضية، قافلة وطنية للتحسيس بأهمية راديو باليز RADIO BALISE باعتباره آلية إنقاذ، يجب توفرها بكل مركب صيد ، طبقا للمرسوم رقم 2.18.103 في 25  فبراير 2022. وذلك لتبسيط المفاهيم في لقاءات مباشرة مع المجهزين والأطقم البحرية ، تركز على الطريقة الصحيحة لتركيب الجهاز ووضعه في المكان المناسب، قصد تثبيته بطريقة سليمة، مع خلق حوار مع أرباب المراكب لتصحيح سلسلة من المفاهيم، المرتبطة باستعمالات هذا الجهاز “ داخل المنظومة المهنية البحرية.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا