يهم المجتمع المدني البحري ..فتح باب الترشح بلجنة الإشراف الوطنية المتعلقة بالحكومة المنفتحة

0
Jorgesys Html test

أعلنت وزارة إصلاح الإدارة والوظيفة العمومية فتح باب الترشيح لتمثيل المجتمع المدني بلجنة الإشراف الوطنية المتعلقة بالحكومة المنفتحة، وذلك لإحداث نظام حكامة يعتمد على شراكة قوية وفعالة بين الحكومة والمجتمع المدني تراعي المبادئ المنصوص عليها في إطار المبادرة الدولية للحكومة المنفتحة.

وذكر بلاغ للوزارة، ” أن لجنة الإشراف الوطنية تتكون من تمثيلية مختلطة ومتوازنة بين القطاعات الحكومية والمجتمع المدني، ويتمثل دورها في الإشراف الاستراتيجي على إنجاح كل المبادرات الرامية إلى دعم مبادئ الحكومة المنفتحة ببلادنا وتعبئة الفاعلين المعنيين  “.

وأضاف البلاغ، أنه سيتم اختيار 5 أعضاء لتمثيل المجتمع المدني، من قبل لجنة مكونة من شخصيات مستقلة، في لجنة الإشراف الوطنية لولاية تمتد لسنتين (2 ،(مبرزا أن اختيار هؤلاء الأعضاء سيكون بالاعتماد على معايير موضوعية وشفافة تم تحديدها من طرف ممثلي المجتمع المدني. وذلك لضمان قدرة هؤلاء الأعضاء على التعاون الفعال مع القطاعات الحكومية لمواكبة تفعيل هذا الورش وكذا تعبئة باقي فعاليات المجتمع المدني.

وتهدف مبادرة من أجل حكومة منفتحة، حسب البلاغ، إلى دعم الديمقراطية التشاركية بوضع المواطن في صلب اهتماماتها عبر تعزيز الشفافية، والنزاهة، ومكافحة الفساد، واستغلال التكنولوجيا الحديثة، كما تروم تمكين المواطنين من الحق في الحصول على المعلومة بكافة الطرق المتاحة ومن الاطلاع على الأنشطة الحكومية، وتسهيل مشاركتهم في اتخاذ القرار، والتعاون مع مختلف الفاعلين الحكوميين.

وللتذكير فقد انضمت المملكة المغربية إلى مبادرة الشراكة من أجل الحكومة المنفتحة (OGP (في أبريل ،2018 وأوضح بلاغ الوزارة، أنه على الراغبين في الترشح لعضوية لجنة الإشراف الوطنية للحكومة المنفتحة، تقديم طلبات ترشيحهم داخل أجل لا يتعدى 31 دجنبر2018 ،وذلك عبر الرابط: -gouvernement.www://http ma.ouvert أو عبر البريد أو الإيداع المباشر بمقر الوزارة.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا