يهم المهتمين بالتكوين في تربية الأحياء المائية البحرية .. معهد تكنولوجيا الصيد بالعرائش يفتح التسجيل في ذات التخصص

0
Jorgesys Html test

أعلنت إدارة معهد تكنولوجيا الصيد البحري بالعرائش عن فتح باب التسجيل امام الراغبين في الحصول على تكوين بالتدرج مستوى تخصص للحصول على ديبلوم ” عامل متخصص في تربية الاحياء المائية بالمؤسسة البحرية برسم الموسم الدراسي الجديد 2025/2024.

وحددت إدارة المؤسسة في إعلان لها توصلت البحرنيوز بنسخة منه ، ان اخر يوم لوضع ملفات الترشيح هو يوم 30 دجنبر 2024 ، وهي مدة كافية لاستقبال ملفات الترشح من طرف مصلحة الادارية التابعة للمعهد ، حيث يفتح باب الترشيح للتكوين بالتدرج أمام المترشحين الذين يتوفرون على مستوى أدناه السادس إبتدائي، وعمر لا يقل  عن  15 سنة في 31 دجنبر 2024، بالاضافة الى القدرة الصحية على مزاولة المهنة. حيث يتكون ملف التسجيل، من شهادة مدرسية الى جانب نسخة من البطاقة الوطنية ، بالإضافة الى صورتين شخصيتين ، فضلا عن ظرفين متنبرين يحملان عنوان المرشح.

وكان  قرارا وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، رقم 211.23 بخصوص إحداث وتنظيم مراكز التأهيل المهني البحري و212.23  بشأن إحداث وتنظيم معاهد التكنولوجيا للصيد البحري، قد رسخا معا إنفتاح هذه المؤسسات التكوينية على شعبة تربية الأحياء البحرية في سلك التخصص . حيث حدد القراران في سلك التخصص شعبة تربية الأحياء البحرية، 14 كفاءة من المفروض إتقانها من طرف الخريج، بعد 885 ساعة من التأطير والتكوين، وفق برنامج دقيق، يضع كل كفاية من الكفايات في موقعها ، وحاجزها الزمني. وفق رؤيا مبنية على تنمية القدرات و ترجمة إنتظارات الفاعلين والمستثمرين، الذين  ظلوا يؤكدون أن سوق الشغل في تربية الأحياء البحرية يفتقد  لليد العاملة المؤهلة، وهو ما يتطلب تزيل سياسة تكوينية منفتحة على الرهانات الكبرى لهذا القطاع .

وتقدم شعبة تربية الأحياء البحرية في سلك التخصص  بمركز ومعاهد التكوين الدعم الفني وبناء القدرات للأهداف والمسائل المواضيعية المتصلةبهذا النوع من التخصصات الجديدة،  لضمان الإحاطة بالمهنة والتكوين، والوقاية من المخاطر المرتبطة بالسلامة والنظافة والبيئة، وكذا ضمان الإبقاء على الحياة في البحر. كما يتطلع التكوين الجديد لتمكين الخريج من ضمان تتبع المعايير البيولوجية والفزيائية للأحياء البحرية، وإتقان التواصل داخل مزرعة المحار، مع إنجاز عمليات تسمين المحار، وتحضير هذا المنتوج للتسويق.

كما يروم التكوين بالكفايات المرتبط بهذه الشعبة على مستوى المراكز والمعاهد المعنية، تأهيل المتدرب في ثلة من الكفايات المرتبطة بضمان حسن سير نظام تربية الأسماك، وإنجاز العمليات المتعلقة بتسمين الأسماك ، وتحضير منتوج الأسماك للتسويق. كما يتطلع ذات التكوين، لتأهيل المستفيد في إتجاه التطبيق القانوني الدولي للوقاية من التصادم في البحر، وضمان السلامة على متن القارب، ناهيك عن إتقان قيادته بالبحر.

ويأتي فتح هذا المسلك النوعي في كلا المؤسستين، لمسايرة  تطلعات الدولة المغربية في إتجاه تنويع مصادر الغداء المرتبطة بالمنتوجات البحرية، لتخفيف الضغط على مجموعة من المصايد التقليدية ، والإستعداد بشكل إستباقي للتحديات المورتبطة بالتغيرات المناخية من جهة، وكذا لوضع موطئ قدم في السوق الدولية في الأفق القريب، من حيات منتوجات تربية الحياء البحرية. إذ هناك تسابق اليوم بين كبريات الدول، لتعزيز دينامية هذا الورش الهام، والمغرب بدوره إنطلق في تفعيل مجموعة من الإصلاحات، المرتبطة بتهيئة الأرضية المناسبة، لتحفيز الإستثمار في هذا القطاع لاسيما على مستوى القطاع الخاص. 

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا